الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

توقيعات واحتجاجات لصحفيين سودانيين ضد تعديلات في قانون الصحافة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2017 ـ تداعى صحفيون سودانيون لتنفيذ وقفة احتجاجية على تعديلات على قانون الصحافة الساري حاليا أمام المجلس القومي للصحافة والمطبوعات بالخرطوم، صباح الأربعاء، بعد أن ذيل نحو 250 صحفيا مذكرة احتجاجية بتوقيعاتهم.

JPEG - 110.3 كيلوبايت
صحفيون في وقفة احتجاجية مع "الجريدة" أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ 29 ديسمبر 2016

وتثير التعديلات المقترحة على قانون الصحافة 2009، جدلا متعاظما في الوسط الصحفي بعد أن تم سحب مسودة التعديلات من مجلس الوزراء قبل نحو ثلاثة أسابيع لمزيد من التداول.

وتحتوي التعديلات المقترحة على عقوبات مشددة، بينها منح مجلس الصحافة ـ جهاز حكومي ـ صلاحية تعليق صدور الصحيفة لـ 15 يوماً بدلا عن 3 أيام، وسلطة إيقاف الصحفي عن الكتابة وسحب الترخيص مؤقتاً، كما أعطت المجلس أيضا سُلطة الترخيص لمزاولة النشر الإلكتروني.

وبحسب المذكرة التي تبنتها شبكة الصحفيين السودانيين، وهي كيان موازٍ لاتحاد الصحفيين السودانيين، المحسوب على الحزب الحاكم، فإن "صحفيون وصحفيات من مختلف المنابر المحلية والإقليمية والعالمية أعلنوا بتوقيعهم على المذكرة رفضهم القاطع لمشروع تعديلات قانون الصحافة لسنة 2017.

وقالت المذكرة الموجهة لمجلس الصحافة والتي اطلعت عليها "سودان تربيون" إن التعديلات "صادر مكتسبات الصحافة والصحفيين التي مهرت بتضحيات جسام عبر عقود وعقود، وتنزع عن العملية الصحفية كافة حقوقها الدستورية المكفولة بشرعة النص السوداني والمعاهدات والصكوك الدولية".

وتابعت قائلة "إنها تجعل من صحافة شعب السودان مطية للجهاز التنفيذي، لا صوتاً للمواطن ونبضاً للشارع ونبراساً للحقيقة وحدها لا غير".

ووقع على المذكرة التي تم بثها في مجموعات تطبيق التراسل الفوري "واتس آب" صحفيون في الصحف والقنوات والإذاعات وصحفيون مستقلون ومراسلي وكالات الأنباء والقنوات الخارجية.

في ذات السياق دعا المجلس القومي للصحافة، صباح الأربعاء لندوة حول مقترحات تعديل قانون الصحافة.

وتتضمن الندوة عرضا للتعديل المقترح ومداخلات من رئيس اتحاد الصحفيين الصادق الرزيقي، والصحفيين فيصل محمد صالح، صلاح محمد إبراهيم والنجيب قمر الدين، الى جانب عدد من أعضاء لجنة التعديلات المقترحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.