الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

توقيع اتفاقيات بين الخرطوم وموسكو لتطوير قطاع المعادن في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2016- وقع السودان وروسيا، الخميس، على حزمة من الاتفاقيات لتطوير قطاع المعادن في السودان، بعد مُباحثات استمرت ثلاثة أيام.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
وزير المعادن السوداني احمد محمد صادق الكاروري

وجرت مراسم التوقيع بالخرطوم بين وزارة المعادن ممثلة في المدير العام بالإنابة للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية النور كوكو، وشركة روس جيولوجي الحكومية، التي رأس وفدها ووقع إنابة عنها فاسيلي ستيبانوفيش.

وقال وزير المعادن محمد أحمد صادق الكاروري الذي شهد التوقيع، إن الاتفاقيات تعتبر واحدة من ثمرات اللجنة السودانية الروسية المشتركة.

وكانت الخرطوم وموسكو وقعتا نهاية ديسمبر من العام الماضي على 14 اتفاقية تتويجا لمباحثات اللجنة المشتركة بين البلدين، وتتعلق بعض الاتفاقات الموقعة بالاستثمار في مجال النفط والمعادن والمصارف.

وأوضح الوزير إن الاتفاقيات الموقعة مع روس جيولوجي ، شملت تطوير المعادن والمعمل الجيولوجي، مع الاستفادة من خبرات روسيا المُتقدمة في مجال تطوير قطاع المعادن خصوصاً وأنها سبقت العديد من الدول في هذا المجال.

وأشار إلى أن أهم الموضوعات التي تم التوقيع عليها شملت التخريط الجيولوجي لكل السودان بمقياس أكثر دقة للاستفادة من الخُرط في الترويج واستغلال المعادن وتأسيس قاعدة بيانات بغرض تطوير هذا القطاع.

وكشف الكاروري عن أن الوفد الروسي سيجري دراسة تفصيلية في خمسة مواقع يتم الاتفاق عليها إلى أن تصل مرحلة الدراسة البنكية، بالإضافة إلى الحصول على المعلومات كافة التي تمتلكها روسيا بخصوص الأعمال الجيولوجية وما تحتويه الأرض في السودان منذ فترة الاتحاد السوفيتي وحتى الآن، باعتبار أن هذه المعلومات موجودة لدى روسيا منذ سبعينيات القرن الماضي.

وأكد الوزير رعايته التامة للاتفاقيات، معلناً بداية العمل في تنفيذها ابتداءً من لحظة التوقيع إلى فترة 20 شهراً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عدم الاعتداد بالولي لا يخالف الشريعة ولكن ! 2017-02-25 21:35:46 بقلم: د. علي السيد المحامي يبدو حقيقية أن ملحق التعديلات أتي مباشرة من رئاسة الجمهورية للمجلس الوطني وليس عن طريق وزير العدل وهذا واضح من الصياغة وعدم إرفاق مذكرة تفسيرية، كما أن مقترح التعديلات الدستورية كما قيل تم نقلها (...)

معادلة الأمن والحرية (1) 2017-02-23 11:02:10 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا، قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (...)

زمان التحولات 5-5 2017-02-20 22:22:49 نافذة التغيير المنتظرة بقلم : السر سيد أحمد تناولت هذه السلسلة خلال الحلقات الاربع الماضية التحولات الاقليمية والدولية وانعكاساتها على السودان وعلى رأسها بروز أهمية البلاد الجيوسياسية سياسيا وأمنيا واقتصاديا كما أصبح (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.