الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 آذار (مارس) 2018

توقيع اتفاق سلام بين المسيرية ودينكا نقوك في ابيي

separation
increase
decrease
separation
separation

أبيي 7 مارس 2018- وقع ممثلون لقبيلتي دينكا نقوك والمسيرية اتفاق سلام مجتمعي في الخامس من مارس لدعم التعايش السلمي عقب مؤتمر استمر ثلاثة أيام في منطقة أبيي الإدارية.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

وشارك في المؤتمر، الذى دعمته المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وقوة الامن المؤقتة التابعة للأمم المتحدة فى أبيي (يونسفا)، اكثر من 150 شخص من كلا القبيلتين.

ويقول المسؤولون إن الصراع بين المجتمعات المحلية انخفض منذ بدأ هذه المؤتمرات 2016، والتي بدأتها منظمة كونكورديس الدولية غير الحكومية.

وكذلك أدى التزام لجنة السلام المشتركة إلى تخفيف حدة التوتر بين المجتمعين المتنافسين.

وتتولى اللجنة، مؤلفة من قادة المجتمع المحلي تدعمها الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، معالجة اسباب الصراع مثل سرقة الماشية والنزاعات في السوق المشتركة، ومناطق الرعي للماشية والحصول على المياه.

وقال ممثل قبيلة المسيرية في المؤتمر "منذ أن بدأنا المؤتمرات 2016، أصبحنا أسرة واحدة، وأطلب من جميع المواطنين الحفاظ على السلام ".

من جانبها قالت عفاف أروب، ممثلة نساء دينكا نقوك "أن هذه المؤتمرات ساعدتنا كثيرا. يمكننا نحن دينكا نقوك والمسيرية التفاعل دون خوف ".

وأتاح المؤتمر الذي عقد في المنطقة المتنازع عليها المنتجة للنفط، للطائفتين منصة محايدة لاستعراض التقدم الذي أحرزاه في تنفيذ الاتفاق الذي وقع 2017 والاستفادة منه في توقيع اتفاق جديد 2018.

وأقر الاتفاق بصبر الأسر التي فقدت أحباءها وطالب بالتعويض الفوري لهذه الأسر وأنه يشكل أمرا حاسما للحفاظ على السلام.

وقال المشاركون ان السلام حقق مكاسب اقتصادية لكلا الطائفتين بسبب سوق اميت الذي يعمل بشكل جيد والذي سمح بإعادة فتح الطريق التجاري بين السودان وجنوب السودان. كما دعا الاتفاق إلی تعزیز لجنة حمایة النزاعات نظرا لدورها المركزي في تخفيف حدة النزاعات ومعالجة عوامل الصراع في المجتمع.

ولدعم لجنة السلام المشتركة حدد الاتفاق طرق المشاركة بين القبليتين بما في ذلك آلية لحل النزاعات وطرق استخدام الموارد الطبيعية خلال موسم الهجرة بين ديسمبر ومايو.

وسيعقد مؤتمر ما بعد الهجرة في يونيو لتقييم تنفيذ الاتفاق بما يكفل ملاءمة الطرق المقترحة لإدامة السلام للطرفين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.