الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 7 آذار (مارس) 2018

توقيع اتفاق سلام بين المسيرية ودينكا نقوك في ابيي

separation
increase
decrease
separation
separation

أبيي 7 مارس 2018- وقع ممثلون لقبيلتي دينكا نقوك والمسيرية اتفاق سلام مجتمعي في الخامس من مارس لدعم التعايش السلمي عقب مؤتمر استمر ثلاثة أيام في منطقة أبيي الإدارية.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
صورة من الارشيف لسوق مدينة ابيي (أ ب)

وشارك في المؤتمر، الذى دعمته المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وقوة الامن المؤقتة التابعة للأمم المتحدة فى أبيي (يونسفا)، اكثر من 150 شخص من كلا القبيلتين.

ويقول المسؤولون إن الصراع بين المجتمعات المحلية انخفض منذ بدأ هذه المؤتمرات 2016، والتي بدأتها منظمة كونكورديس الدولية غير الحكومية.

وكذلك أدى التزام لجنة السلام المشتركة إلى تخفيف حدة التوتر بين المجتمعين المتنافسين.

وتتولى اللجنة، مؤلفة من قادة المجتمع المحلي تدعمها الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، معالجة اسباب الصراع مثل سرقة الماشية والنزاعات في السوق المشتركة، ومناطق الرعي للماشية والحصول على المياه.

وقال ممثل قبيلة المسيرية في المؤتمر "منذ أن بدأنا المؤتمرات 2016، أصبحنا أسرة واحدة، وأطلب من جميع المواطنين الحفاظ على السلام ".

من جانبها قالت عفاف أروب، ممثلة نساء دينكا نقوك "أن هذه المؤتمرات ساعدتنا كثيرا. يمكننا نحن دينكا نقوك والمسيرية التفاعل دون خوف ".

وأتاح المؤتمر الذي عقد في المنطقة المتنازع عليها المنتجة للنفط، للطائفتين منصة محايدة لاستعراض التقدم الذي أحرزاه في تنفيذ الاتفاق الذي وقع 2017 والاستفادة منه في توقيع اتفاق جديد 2018.

وأقر الاتفاق بصبر الأسر التي فقدت أحباءها وطالب بالتعويض الفوري لهذه الأسر وأنه يشكل أمرا حاسما للحفاظ على السلام.

وقال المشاركون ان السلام حقق مكاسب اقتصادية لكلا الطائفتين بسبب سوق اميت الذي يعمل بشكل جيد والذي سمح بإعادة فتح الطريق التجاري بين السودان وجنوب السودان. كما دعا الاتفاق إلی تعزیز لجنة حمایة النزاعات نظرا لدورها المركزي في تخفيف حدة النزاعات ومعالجة عوامل الصراع في المجتمع.

ولدعم لجنة السلام المشتركة حدد الاتفاق طرق المشاركة بين القبليتين بما في ذلك آلية لحل النزاعات وطرق استخدام الموارد الطبيعية خلال موسم الهجرة بين ديسمبر ومايو.

وسيعقد مؤتمر ما بعد الهجرة في يونيو لتقييم تنفيذ الاتفاق بما يكفل ملاءمة الطرق المقترحة لإدامة السلام للطرفين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.