الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 أيار (مايو) 2016

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئتي الموانئ البحرية السودانية والأثيوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2016 ـ وقعت هيئتا الموانئ البحرية السودانية والأثيوبية على مذكرة تفاهم تشمل إبراز الإمكانيات التي تتمتع بها الموانئ السودانية، وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
مراسم توقيع السودان وأثيوبيا ﻋﻠﻰ محضر اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية المشتركة ـ بورتسودان 31 مايو 2016

وفي يونيو 2015 قالت أديس أبابا إنها تدرس جدوى مناطق حرة قرب الحدود طرحها السودان، الذي وافق على إعطاء أثيوبيا ميزات تفضيلية فيما يتصل باستغلالها للموانئ البحرية السودانية.

واتفق السودان وأثيوبيا بمدينة بورتسودان، يوم الثلاثاء، على تفعيل ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭتطوير ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ في المجالات الاقتصادية والاستثمارية فيما يخدم مصلحة البلدين.

وأكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، التزام السودان بتنفيذ كل الاتفاقات الثنائية مع اثيوبيا تعزيزا لروح التعاون والتكامل وتحقيق مصالح الشعبين.

ووجه لدى مخاطبته اجتماع اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الأثيوبية المشتركة، الثلاثاء، بتوفير كل التسهيلات بميناء بورتسودان للجانب الأثيوبي وقال "نتمنى أن نرى السفن الأثيوبية قريبا في ميناء بورتسودان".

ودعا حسبو الى حشد الطاقات وتوحيد الجهود لبناء نهضة اقتصادية واجتماعية كبرى للشعبين ومحاربة الفقر والحد من ارتفاع معدلات البطالة ومحاربة الهجرة غير الشرعية.

واشاد حسبو بمجهودات اللجنة مبينا أهمية دارستها لمقترح البنوك والمصارف المشتركة والتعامل بعملتي البلدين.

من جانبه اشاد نائب رئيس الوزراء الأثيوبي بتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي تأتي تعزيزا للعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين الشعبين.

ووقع الجانبان السوداني والأثيوبي على عدد من الاتفاقيات المشتركة في المجالات الاقتصادية.

إلى ذلك قال وزير الدولة بالمالية السوداني، عبد الرحمن ضرار، إن السودان توصل إلى اتفاق مع أثيوبيا للتعاون فى المجالات كافة، خاصة المتعلقة بالاقتصاد والتبادل التجاري.

وأكد ضرار لتلفزيون الشروق أن الاجتماعات اللجنة العليا المشتركة ناقشت قضايا التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين بإقامة مناطق حرة والتعاون في الجوانب المصرفية والجمركية وفتح المعابر الحدودية.

وتم في ختام أعمال الاجتماعات توقيع ﺍﻟﺠﺎنبين السوداني والأثيوبي ﻋﻠﻰ المحضر النهائي لاجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الإثيوبية المشتركة.

وكانت أعمال اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الأثيوبية المشتركة قد عقدت بولاية البحر الأحمر واستمرت ليومين، وترأس الجانب السوداني فيما ترأس الجانب الإثيوبي نائب رئيس مجلس الوزراء دبرتسيون ج مايكل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.