الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 31 أيار (مايو) 2016

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئتي الموانئ البحرية السودانية والأثيوبية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2016 ـ وقعت هيئتا الموانئ البحرية السودانية والأثيوبية على مذكرة تفاهم تشمل إبراز الإمكانيات التي تتمتع بها الموانئ السودانية، وسبل تعزيز الشراكة بين البلدين.

JPEG - 18.2 كيلوبايت
مراسم توقيع السودان وأثيوبيا ﻋﻠﻰ محضر اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية المشتركة ـ بورتسودان 31 مايو 2016

وفي يونيو 2015 قالت أديس أبابا إنها تدرس جدوى مناطق حرة قرب الحدود طرحها السودان، الذي وافق على إعطاء أثيوبيا ميزات تفضيلية فيما يتصل باستغلالها للموانئ البحرية السودانية.

واتفق السودان وأثيوبيا بمدينة بورتسودان، يوم الثلاثاء، على تفعيل ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭتطوير ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ في المجالات الاقتصادية والاستثمارية فيما يخدم مصلحة البلدين.

وأكد نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، التزام السودان بتنفيذ كل الاتفاقات الثنائية مع اثيوبيا تعزيزا لروح التعاون والتكامل وتحقيق مصالح الشعبين.

ووجه لدى مخاطبته اجتماع اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الأثيوبية المشتركة، الثلاثاء، بتوفير كل التسهيلات بميناء بورتسودان للجانب الأثيوبي وقال "نتمنى أن نرى السفن الأثيوبية قريبا في ميناء بورتسودان".

ودعا حسبو الى حشد الطاقات وتوحيد الجهود لبناء نهضة اقتصادية واجتماعية كبرى للشعبين ومحاربة الفقر والحد من ارتفاع معدلات البطالة ومحاربة الهجرة غير الشرعية.

واشاد حسبو بمجهودات اللجنة مبينا أهمية دارستها لمقترح البنوك والمصارف المشتركة والتعامل بعملتي البلدين.

من جانبه اشاد نائب رئيس الوزراء الأثيوبي بتطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين والتي تأتي تعزيزا للعلاقات الاستراتيجية المتميزة بين الشعبين.

ووقع الجانبان السوداني والأثيوبي على عدد من الاتفاقيات المشتركة في المجالات الاقتصادية.

إلى ذلك قال وزير الدولة بالمالية السوداني، عبد الرحمن ضرار، إن السودان توصل إلى اتفاق مع أثيوبيا للتعاون فى المجالات كافة، خاصة المتعلقة بالاقتصاد والتبادل التجاري.

وأكد ضرار لتلفزيون الشروق أن الاجتماعات اللجنة العليا المشتركة ناقشت قضايا التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين بإقامة مناطق حرة والتعاون في الجوانب المصرفية والجمركية وفتح المعابر الحدودية.

وتم في ختام أعمال الاجتماعات توقيع ﺍﻟﺠﺎنبين السوداني والأثيوبي ﻋﻠﻰ المحضر النهائي لاجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الإثيوبية المشتركة.

وكانت أعمال اجتماعات اللجنة العليا الاقتصادية السودانية الأثيوبية المشتركة قد عقدت بولاية البحر الأحمر واستمرت ليومين، وترأس الجانب السوداني فيما ترأس الجانب الإثيوبي نائب رئيس مجلس الوزراء دبرتسيون ج مايكل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.