الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 أيلول (سبتمبر) 2014

توماس إدوارد خبيرا لحقوق الإنسان والخرطوم تتعهد بمقاومة أي قرار يستهدفها

separation
increase
decrease
separation
separation

جنيف 25 سبتمبر 2014- أعلن رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة بجنيف تسمية الإيرلندي، توماس إدوارد خبيرا مستقلا لحقوق الإنسان في السودان، خلفا للخبير مشهود بدرين، وسط ترقب متعاظم للقرار الخاص بالسودان والمنتظر صدوره خلال ساعات، فيما تعهدت الخرطوم بمقاومة أي قرار يستهدفها.

JPEG - 40.7 كيلوبايت
وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة

ويحمل الخبير الجديد درجة الدكتوراة في العلوم الإسلامية، ويعتبر احد الخبراء الاوروبيين في الشأن السوداني، بجانب تخصصه في قضايا حقوق الإنسان، كما عمل مستشارا لبعثة الامم المتحدة في جنوب السودان، ومستشارا سياسيا للأمين العام للأمم المتحدة اثناء استفتاء جنوب السودان، ونشط ايضا كمستشار للامم المتحدة لحقوق الطفل واصدر ثلاث كتب عن السودان الذي عمل فيه معلما وتجول في العديد من مناطقه.

وكان وزير العدل السوداني محمد بشارة دوسة طالب مجلس حقوق الانسان الاربعاء بالغاء ولاية الخبير المستقل وفند اتهامات كثيفة وجهها مندوبو المنظمات والدول الغربية بارتكاب الحكومة انتهاكات جسيمة للحريات ولحقوق الانسان سيما في مناطق النزاع بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وطرح الوزير على المجلس سؤالا بشأن جدوى استمرار ولاية الخبير المستقل بعد ان اتهمه بالاخفاق في تقديم العون للسودان كما ان المجتمع الدولي فشل طبقا للوزير في رفع العقوبات واعفاء الديون وحمل الحركات المسلحة على وقف الانتهاكات والاعتداءات واضاف "ما فائدة الولاية المفروضة تحت البند العاشر أليس من العدالة انهاء الولاية وترك السودان كغيره من الدول يطبق قوانينه؟".

وتترقب الانظار صدور قرار من مجلس حقوق الانسان بشأن السودان في اعقاب تقرير قدمه الخبير السابق مشهود بدرين للمجلس وصفته الحكومة السودانية بالمتوازن، بينما صوبت دول غربية بجانب الولايات المتحدة الامريكية انتقادات عنيفة لاوضاع حقوق الانسان في السودان سيما بمناطق النزاع في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق، علاوة على اظهارها القلق ازاء تعامل السلطات السودانية مع المعارضين باعتقالهم والتضييق على الحريات العامة وفرض قيود على الصحافة والحد من الحريات الدينية.

وفي الخرطوم وصف وزير الدولة بوزارة الخارجية كمال اسماعيل ملف السودان فى مجال حقوق الانسان بأنه الأفضل مقارنة بدول المنطقة والاقليم.

وابلغ الصحفيين الخميس رفض الحكومة السودانية المطلق تلقي المواعظ من الآخرين لافتا الى ادراك السودان المخططات التي كانت تحاك ضده خلال الدورة الحالية لمجلس حقوق الانسان.

ونوه الى ان الجهات التى سعت لاثارة ملف السودانية المتهمة بالردة "ابرار" أصحاب مواقف سالبة وأجندة مسبقة وانهم حاولوا استغلال الظروف لاصدار قرارات سالبه ضد السودان.

وكشف الوزير عن تحركات مكثفة قادها وفد السودان مع دول مجموعة الـ (77) لاجهاض محاولات وضعه تحت المراقبة، وقطع بأن الحكومة ستناهض أي قرار يستهدف السودان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.