الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 أيار (مايو) 2016

جامعة الخرطوم تغلق (مجمع الوسط) ومجلس العمداء يحمل الطلاب المسؤولية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2016 - أعلن مجلس عمداء جامعة الخرطوم تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة، الثلاثاء، تحولت على اثرها الشوارع المحيطة بالجامعة الى ما يشبه الثكنة العسكرية، بعد انتشار كثيف للشرطة وقوى الأمن.

JPEG - 54.8 كيلوبايت
الشرطة تطلق قنابل الغاز داخل حرم جامعة الخرطوم .. صورة من صفحة د.عصمت محمود على فيس بوك

وحمل مجلس العمداء بعض الطلاب مسؤولية ما أسماه "التطورات الخطيرة" المهددة لاستقرار الجامعة.

وشوهدت قوات الشرطة تحيط بمبنى الجامعة، وتطلق داخله قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، كما بث ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لطلاب قالوا إنهم أصيبوا في مواجهات مع الشرطة.

وركز بيان أصدره مجلس العمداء، الثلاثاء، على تحميل الطلاب مسؤولية العنف المتصاعد في الجامعة قبل أن يعلن تعليق الدراسة في أكبر المجمعات (الوسط) الى أجل غير مسمى.

ويعتبر الإغلاق الجزئي لجامعة الخرطوم، الثالث من نوعه في الجامعات السودانية خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة، بعد إغلاق جامعة كردفان في 19 أبريل الماضي، بسبب مقتل طالب وإصابة 20 آخرين، كما أغلقت جامعة أم درمان الأهلية بداية الأسبوع المنصرم على خلفية مواجهات بين طلاب معارضين وآخرين ينتمون لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، أدت لمصرع طالب وإصابة آخرين.

وأرجع مجلس العمداء بجامعة الخرطوم قراره الى ما أسماه "التطورات الخطيرة التي تعتبر مهدداً حقيقاً لاستقرار الجامعة وأرواح طلابها ومنسوبيها وممتلكاتها".

وتوعد المجلس بتطبيق صارم للقانون والنظم واللوائح في وجه كل من يثبت تورطه في "تهديد استقرار الجامعة وإعاقة مسيرتها، وكل من تعدى على الأساتذة أو العاملين أو الممتلكات أو ساهم وحرض على ذلك".

وبالفعل أصدر مدير الجامعة أحمد محمد سليمان، قرارات بفصل ستة طلاب نهائيا، وإيقاف 11 آخرين عن الدراسة لعامين، وقال في القرار الذي اطلعت عليه (سودان تربيون)، إن الطلاب الموقوفين ثبت بعد التحري تورطهم في أحداث الجامعة الأخيرة التي أدت لتعويق الدراسة واتلاف الممتلكات، والتعدي على العاملين في الجامعة.

وأدان بيان العمداء ما أسماه السلوك المشين الذي بدر من بعض الطلاب في حق أساتذة بالجامعة، وتحديدا "الاعتداء المستنكر والمستهجن في حق مدير الجامعة الأسبق عبد الملك محمد عبد الرحمن وأفعال الإرهاب والاختطاف وتسبيب الأذى الجسيم لقائد الحرس الجامعي المكلف وبعض أفراد الحرس حيث ما زال بعضهم يتلقى العلاج بالمستشفى".

وتشير "سودان تربيون" الى أن مدير جامعة الخرطوم الأسبق تعرض نهاية الأسبوع الماضي، لاعتداء من طلاب داخل إحدى الكليات عندما حاول توبيخ بعض الداعين للاعتصام، والحد من محاولتهم إجبار زملائهم على مغادرة قاعات الدراسة.

واعتبر البيان ما حدث من تعدي على حرمة القاعات الدراسية واقتحام بوابات الجامعة "تطوراً نوعياً وسابقة خطيرة يجب الوقوف عندها واستئصالها بتشديد تطبيق القانون في مواجهة تلك الفئة المعزولة من الطلاب"، حسبما نقل البيان.

ويعتقد مراقبون أن القرارات المتوالية بإغلاق الجامعات السودانية المؤثرة محاولة من السلطات للحد من تفجر موجة احتجاجات عارمة في الشارع السوداني، بالترافق مع تزايد الضغوط الاقتصادية وتكثيف قوى المعارضة دعوتها للسودانيين للتظاهر والانقلاب على النظام، حيث يشكل الطلاب القطاع الأكثر فاعلية في تحريك الشارع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.