الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 آب (أغسطس) 2016

جامعة الخرطوم تفصل أحد أساتذتها تحت زعم تحريض الطلاب وإثارة البلبلة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أغسطس 2016 - أصدرت إدارة جامعة الخرطوم، الأربعاء، قرارا بفصل أستاذ الفلسفة ونائب العميد السابق بكلية الآداب د. عصمت محمود، تحت ذريعة تحريضه طلاب الجامعة ونشره تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عدتها الإدارة مسيئة وتدعو لإشاعة البلبلة في الحرم الجامعي.

JPEG - 31.3 كيلوبايت
قرار الفصل الصادر من ادرة جامعة الخرطوم بحق د.عصمت محمود

وعلمت (سودان تربيون) أن محمود تسلم بالفعل قرار، فصله وأنه أبلغ مقربين، بعزمه الاستئناف لدى مجلس الجامعة، وإدارتها، ومنها إلى المجلس القومي للتعليم العالي، وصولاً إلى القضاء.

ويشار إلى أن عصمت محمود يعتبر من كوادر التيار الإسلامي المعروفة في السودان، حيث التحق بالاتجاه الإسلامي في الجامعة ونشط في التنظيم وشارك ضمن مجموعات المدنيين الذين تولوا أدوارا عسكرية في ليلة انقلاب الإنقاذ في 30 يونيو 1989، شارك في غالب متحركات القتال التي كانت تعرف باسم (المجاهدين) خلال الحرب الأهلية في جنوب السودان.

وفي نهاية التسعينات تفرغ للعمل الأكاديمي، وترقى حتى موقع نائب عميد كلية الآداب في جامعة الخرطوم.

وعرف عصمت محمود بمشاركته الواسعة للطلاب والانحياز لقضياهم ومناشطهم الجامعية، وأبدى مؤازرته الواضحة للاحتجاجات ورفضه الشديد لاستخدام العنف الحكومي كما عارض دخول القوات الأمنية والشرطية لحرم الجامعة.

وكانت إدارة جامعة الخرطوم شكلت قبل عدة أشهر لجنة للتحقيق مع عصمت، في أعقاب اندلاع الاحتجاجات الشهيرة على خلفية أنباء عن اتجاه الإدارة لنقل مباني الجامعة الى ضاحية سوبا وتحويل بعض مبانيها إلى مزارات سياحية.

وواجه أستاذ الفلسفة اتهامات من اللجنة بمخالفة لائحة الجامعة ، بعد نشره على صفحته في "فيس بوك" ماقالت إدارة الجامعة أنها أراء تحريضية تسعى لزعزعة الاستقرار وتسئ للإدارة وتشكك في قدراتها.

وشكا محمود حينها من أن لجنة التحقيق منعته سانحة الدفاع عن نفسه والإدلاء بأية دفوعات لعدم اختصاصها، حيث نسبت الى شخصه تعليقات من متداخلين كثر ابدوا تعاطفهم معه. كما رفضت اللجنة إحضاره شهودا أومستندات.

وفصلت إدارة الجامعة على خلفية الأحداث تلك "6" طلاب بشكل نهائي، و"11" آخرين تم فصلهم لعامين.

وأعلن رئيس مجلس إدارة جامعة الخرطوم الأمين دفع الله الثلاثاء عن تحوطات أمنية لاستئناف الدراسة في الجامعة بتدريب أفراد "غلاظ" من شرطة تأمين الجامعات المكونة حديثا يتمتعون ببنية جسمانية ضخمة ومخول لهم فتح النار لحفظ الأمن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.