الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 آب (أغسطس) 2017

جامعة الفاشر تندد بأعمال العنف وتعلق النشاط السياسي

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 24 أغسطس 2017 ـ شجبت إدارة جامعة الفاشر، الخميس، أحداث العنف التي شهدتها الجامعة يوم الأربعاء وأوقعت إصابات وسط تسعة من الطلاب بسبب خلافات سياسية، وقررت تعليق النشاط السياسي ومحاسبة مخالفي لوائح الجامعة.

JPEG - 56.4 كيلوبايت
طلاب بجامعة الفاشر يستمعون الى مخاطبة تندد بالرسوم الدراسية الباهظة.. صورة لـ(سودان تربيون)

واندلعت أعمال عنف داخل حرم الجامعة بين طلاب ينتمون للحزب الحاكم وآخرون يؤيدون الحركات المسلحة.

وعقد مجلس أساتذة جامعة الفاشر اجتماعا الخميس برئاسة مدير الجامعة عثمان عبد الجبار عثمان، لمناقشة الأحداث، واستمع إلى تنوير من عميد شؤون الطلاب عبد الله التجاني عبد القادر أوضح فيه ملابسات أحداث الشغب، التي اندلعت على خلفية ركن نقاش بكلية الآداب.

وقال: "الصدام وقع بين طلاب المؤتمر الوطني وطلاب الحركات المسلحة، استخدموا فيه أسلحة في مسلك يتنافى تماما مع السلوك الطلابي الحضاري وأسس وضوابط ولوائح الجامعة".

وقرر المجلس وقف النشاط السياسي فورا، ومحاسبة الطلاب المخالفين للوائح وضوابط الجامعة، ودعا الأجهزة الأمنية لمراقبة الجامعة وضبط المخالفات التي تزعزع أمنها واستقرارها.

من جانب آخر أصدر طلاب حركة جيش تحرير السودان، بيانا حول الأحداث اتهموا فيه الوحدات الجهادية التي تتبع للحزب الحاكم بالضلوع في الأحداث.

وقال البيان "الوحدات الجهادية مسنودة بقوات من جهاز الأمن بجامعة الفاشر هاجمت منبر حوار ونقاش حركة/ جيش تحرير السودان، ما يؤكد استمرار سلوك النظام".

وأضاف "جاءت هذه الأحداث عندما قرر الأمن الطلابي مسنود بقوات جهاز الأمن اعتقال بعض كوادر الحركة المتواجدين داخل الفعالية، وعندما تم رفض تسليمهم، داهم الأمن المكان بثلاث سيارات مدججة بالسلاح والذخائر".

وأكد البيان تعرض الطلاب لاطلاق رصاص، أدى لإصابة عثمان آدم وأحمد عجب الدور بجانب إصابة آدم شريف بطعنة مدية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.