الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

جامعة الفاشر تهدد طلاب كلية الطب بإغلاقها حال استمرار الإعتصام

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر 16 أكتوبر 2016 ـ هددت جامعة الفاشر، يوم الأحد، بإغلاق كلية الطب إذا تواصل إعتصام طلاب الكلية، وحذرت المعتصمين من الاستمرار في هذا السلوك.

JPEG - 56.4 كيلوبايت
طلاب بجامعة الفاشر يستمعون الى مخاطبة تندد بالرسوم الدراسية الباهظة.. صورة لـ(سودان تربيون)

ونفذ طلاب كلية الطب بجامعة الفاشر غربي السودان في الخامس من أكتوبر الحالي اعتصاما عن الدراسة احتجاجا على الرسوم الباهظة التي فرضها إدارة الجامعة، وحذروا من احتمال تخلي 90% من الطلاب عن الدراسة لعدم القدرة على الايفاء بالمبالغ المطلوبة بعد أن بلغت الرسوم 1500 جنيه للسنة مضاف إليها رسوم الدراسة التي وصلت 3500 جنيه بدلاعن 1250 جنيه.

وأكد مدير الجامعة عثمان عبد الجبار في مؤتمر صحفي بالفاشر يوم الأحد أن قرار زيادة الرسوم كان مدروساً وصائباً، وأوضح أن الرسوم التي قررت على الطلاب متساوية مع زملائهم في كثير من الجامعات الأخرى؛ بل أقل من بعضها.

وكشف أن الرسوم والمصروفات الدراسية التي يدفعها طلاب كلية الطب لا تغطي الصرف على النفقات الدراسية وأشار إلى احتجاج الطلاب وعزوفهم عن المشاركة في اللقاء التفاكري أمر سياسي وغير موضوعي.

من جانبه انتقد عميد كلية الطب الطاهر بشارة مظاهرة الطلاب واغلاقهم للقاعات بالأقفال وأشار إلى أن فئة قليلة ذات أجندة لا تصب في مصلحة الطلاب هي التي تقف خلف الاعتصام، ودعا الطلاب إلى الحيطة والحذر من هذا السلوك حتى لا يؤدي إلى اغلاق الكلية.

وقال "إذا ما استمر ذلك ربما يؤدي إلى اغلاقها، وبعدها ستكون العواقب وخيمة على مصلحة الطلاب ويؤخرهم عن التخرج كثيراً".

واعتبر الطلاب الزيادة ليست سوى "عملية فساد إداري مقنن" وحذروا خلال لقاء خطابي للطلاب يوم الأربعاء الماضي من أن الطلاب لن يتمكنوا من دفع الرسوم بالنظر الى الأوضاع التي يعاني منها الإقليم المتمثلة في النزوح والحرب والفقر علاوة على الضائقة المعيشية التي يعاني منها بقية الطلاب القادمين من مناطق أخرى في السودان.

وبحسب بيان طلاب الطب الصادر الخميس الماضي فإنهم امتنعوا عن قاعات الدراسة والتسجيل بعد مخاطبتهم إدارة الجامعة باستحالة قبول قرار مجلس العمداء القاضي بزيادة رسوم التسجيل في كليات الجامعة وكلية الطب على وجه الخصوص التي قالوا إنها "جاءت في متوالية عددية مخيفة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.