الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جبريل: تصريحات البشير بروسيا فرصة أمام المعارضة لإسقاط النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 26 نوفمبر 2017 ـ حرض رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم المعارضة السودانية على اغتنام "فرصة" نغض الرئيس عمر البشير لتحالفاته مع الغرب والخليج والتحرك لإسقاط النظام الحاكم.

ورأى جبريل في حديث لصحفيين وناشطين بباريس، الأحد، أن البشير بطلبه الحماية من روسيا وإنشاء قواعد عسكرية للحماية من الولايات المتحدة الأميركية، يكون قد قضى على جهود طاقم حكومته لتطبيع علاقات الخرطوم وواشنطن وتحسين العلاقات مع دول الخليج.

ووجه البشير خلال زيارته إلى موسكو انتقادات مفاجئة لواشنطن، قائلا إن لديهم معلومات بسعي أميركا لتقسيم السودان إلى خمس دول، وقال لدى لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات الأميركية "العدائية".

وأكد جبريل أن المعارضة السودانية عليها أن تستفيد من المناخ الذي خلقته تصريحات البشير وتتحرك لإسقاط النظام الحاكم، واعتبر ذلك تحديا أمام المعارضة لـ "تغتنم الفرصة لتحريك الشارع والشعب.. يجب أن لا نفرط في هذه الفرصة".

وأشار إلى أن التصريحات خلقت "جرأة" كبيرة تبدت فيما كتبه مبارك الكودة، أحد قيادات الإسلاميين، الذي طالب بتنحي الرئيس.

وتابع قائلا "إذا لم نستغل المناخ بشكل صحيح ونعمل عمل كبير في المعارضة لإسقاط النظام نكون فوتنا فرصة كبيرة لشعبنا ولا نلوم إلا انفسنا".

وأكد زعيم حركة العدل والمساواة أن الطريقة التي طلب بها الرئيس البشير حماية روسيا واقامة قواعد عسكرية لها في بلاده "مهينة"، واستبعد أن تناصره روسيا على حساب علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الولايات المتحدة، لجهل البشير بالعلاقات الدولية.

وقال "الروس ممكن يساوموا به مع أميركا ويحققوا مكاسب"، وزاد "سلوك غريب أن تطلب حماية من جهة وتطلب قواعد في بلدك.. كالمستجير من الرمضاء بالنار، أين السيادة واستقلال القرار الوطني لقد انتهى البشير من كل ذلك في لحظات بالانبطاح الذي ظهر به مع بوتن امام الكاميرات.. هذا لا يقال للجمهور والطريقة كانت مهينة للشعب السوداني ولا تشبه الرؤساء ولا تشبه رجل حكم 28 سنة، طريقة رخيصة وما فيها لباقة".

وشدد جبريل أن من الأفضل للبشير أن يتنحى ، قائلا "أمام المعارضة فرصة ذهبية لأن النظام نقض غزله بأيديه ونقض تحالفه مع الغرب والحلف الذي يقاتل من أجله".

وأوضح أن "الأميركان" كانوا يريدون تعديلات هنا وهناك وحريات وتغير دستوري بسيط و"ربما الأن تغير أميركا السياسة بعد اتهام النظام وبحثه عن حلف آخر.. لن يحرصوا عليه ولن يوفروا له الحماية، ويجب على المعارضة أن تغتنم الفرصة وتضع خططها وتتحرك".

وأضاف أن عودة السودان لحلفه القديم لن يجديه لأن إيران ستكون مترددة وسوريا وضعها صعب، كما أن مناصرة روسيا قد تحتاج لوقت لتضع بلدا آخر تحت حمايتها.

وأكد أن مصادر أبلغتهم أن نائب وزير الخارجية الأميركي الذي حل بالخرطوم الأسبوع الماضي أبلغهم بمطالب مفادها أن واشنطن لا تريد البشير رئيسا بعد انتخابات 2020، كما أنه رفض مقابلته، وهو ما أغضب الرئيس.

وذكر أن "البشير يعلم أنه بدون سلطة سيكون مخرجه صعب من المحكمة الجنائية الدولية لذلك طلب بهذه الطريقة الفجة من روسيا حماية نفسه وليس السودان".

وأبان أن الأميركان غير مقيدين وسيكون لديهم وسائلهم ولن يقفوا متفرجين، وأضاف "ما قاله يساعد على نهايته بإيقاع أسرع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.