الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جبريل: تصريحات البشير بروسيا فرصة أمام المعارضة لإسقاط النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 26 نوفمبر 2017 ـ حرض رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم المعارضة السودانية على اغتنام "فرصة" نغض الرئيس عمر البشير لتحالفاته مع الغرب والخليج والتحرك لإسقاط النظام الحاكم.

ورأى جبريل في حديث لصحفيين وناشطين بباريس، الأحد، أن البشير بطلبه الحماية من روسيا وإنشاء قواعد عسكرية للحماية من الولايات المتحدة الأميركية، يكون قد قضى على جهود طاقم حكومته لتطبيع علاقات الخرطوم وواشنطن وتحسين العلاقات مع دول الخليج.

ووجه البشير خلال زيارته إلى موسكو انتقادات مفاجئة لواشنطن، قائلا إن لديهم معلومات بسعي أميركا لتقسيم السودان إلى خمس دول، وقال لدى لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده بحاجة للحماية من التصرفات الأميركية "العدائية".

وأكد جبريل أن المعارضة السودانية عليها أن تستفيد من المناخ الذي خلقته تصريحات البشير وتتحرك لإسقاط النظام الحاكم، واعتبر ذلك تحديا أمام المعارضة لـ "تغتنم الفرصة لتحريك الشارع والشعب.. يجب أن لا نفرط في هذه الفرصة".

وأشار إلى أن التصريحات خلقت "جرأة" كبيرة تبدت فيما كتبه مبارك الكودة، أحد قيادات الإسلاميين، الذي طالب بتنحي الرئيس.

وتابع قائلا "إذا لم نستغل المناخ بشكل صحيح ونعمل عمل كبير في المعارضة لإسقاط النظام نكون فوتنا فرصة كبيرة لشعبنا ولا نلوم إلا انفسنا".

وأكد زعيم حركة العدل والمساواة أن الطريقة التي طلب بها الرئيس البشير حماية روسيا واقامة قواعد عسكرية لها في بلاده "مهينة"، واستبعد أن تناصره روسيا على حساب علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الولايات المتحدة، لجهل البشير بالعلاقات الدولية.

وقال "الروس ممكن يساوموا به مع أميركا ويحققوا مكاسب"، وزاد "سلوك غريب أن تطلب حماية من جهة وتطلب قواعد في بلدك.. كالمستجير من الرمضاء بالنار، أين السيادة واستقلال القرار الوطني لقد انتهى البشير من كل ذلك في لحظات بالانبطاح الذي ظهر به مع بوتن امام الكاميرات.. هذا لا يقال للجمهور والطريقة كانت مهينة للشعب السوداني ولا تشبه الرؤساء ولا تشبه رجل حكم 28 سنة، طريقة رخيصة وما فيها لباقة".

وشدد جبريل أن من الأفضل للبشير أن يتنحى ، قائلا "أمام المعارضة فرصة ذهبية لأن النظام نقض غزله بأيديه ونقض تحالفه مع الغرب والحلف الذي يقاتل من أجله".

وأوضح أن "الأميركان" كانوا يريدون تعديلات هنا وهناك وحريات وتغير دستوري بسيط و"ربما الأن تغير أميركا السياسة بعد اتهام النظام وبحثه عن حلف آخر.. لن يحرصوا عليه ولن يوفروا له الحماية، ويجب على المعارضة أن تغتنم الفرصة وتضع خططها وتتحرك".

وأضاف أن عودة السودان لحلفه القديم لن يجديه لأن إيران ستكون مترددة وسوريا وضعها صعب، كما أن مناصرة روسيا قد تحتاج لوقت لتضع بلدا آخر تحت حمايتها.

وأكد أن مصادر أبلغتهم أن نائب وزير الخارجية الأميركي الذي حل بالخرطوم الأسبوع الماضي أبلغهم بمطالب مفادها أن واشنطن لا تريد البشير رئيسا بعد انتخابات 2020، كما أنه رفض مقابلته، وهو ما أغضب الرئيس.

وذكر أن "البشير يعلم أنه بدون سلطة سيكون مخرجه صعب من المحكمة الجنائية الدولية لذلك طلب بهذه الطريقة الفجة من روسيا حماية نفسه وليس السودان".

وأبان أن الأميركان غير مقيدين وسيكون لديهم وسائلهم ولن يقفوا متفرجين، وأضاف "ما قاله يساعد على نهايته بإيقاع أسرع".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.