الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 أيار (مايو) 2017

جبريل ومناوي: الحكومة ارتكبت جرائم ضد مدنيين في 90 قرية بدارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 مايو 2017 ـ اتهم رئيسا حركتي "العدل المساواة"، و"تحرير السودان"، قوات الحكومة السودانية بارتكاب جرائم نهب وحرق واغتصاب طالت المدنيين في 90 قرية بشمال دارفور، ما تسبب في تهجير نحو 40 ألف نسمة الى شعاب الجبال.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
جبريل إبراهيم في الجلسة الافتتاحية لمفاوضات دارفور وبجانبه مني أركو مناوي في أديس أبابا نوفمبر 2014 (صورة سودان تربيون)

ولاحقت القوات الحكومية عناصر للحركتين في وحول منطقة "عين سيرو" بعد أن دارت قبل أيام معارك ضارية بين قوات الحكومة وحركتين مسلحتين بالتزامن في ولايتي شمال وشرق دارفور، حيث تقاتل الحكومة السودانية حركات مسلحة منذ العام 2003.

وقال رئيس حركة العدل والمساواة، جبريل ابراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، في بيان مشترك تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، "إن نظام الخرطوم بدأ حملة عدوان متزامن على مواقع الجبهة الثورية السودانية ممثلة في مواقع حركة تحرير السودان بقيادة مناوي والمجلس العسكري الانتقالي بقيادة نمر عبد الرحمن.

وطالبت الحملة بحسب البيان قرى المواطنين الآمنين بدءاً بقرى منطقة "مارلا" بجنوب دارفور، وقرى مناطق "بعاشيم ومكجر" وقرى المنطقة الشمالية بشمال دارفور بشكل عام.

وأكد أن الحملات تصاعدت وتيرتها بوحشية كبيرة اليومين الماضيين باستغلال قوات الدعم السريع واستخدام القصف الجوي المتواصل.

وأوضح أن الهجوم شمل مناطق واسعة بشمال غربي مدينة كتم منها مناطق "فرنق"، وسلسلة جبال سي، شملت "تنونو، تكجو، دبري، مستريه كولا، سيروفروق، وقري".

وأكد البيان أن أكثر المناطق تضرراً هي منطقة "عين سيرو" حيث تم حرق ونهب واغتصاب عدد كبير من الفتيات بالاضافة الى إشاعة الرعب بالقصف الجوي العشوائي المكثف.

وأضاف "شمل القصف والنهب والعنف الجنسي والحرق أكثر من 90 قرية، ما اضطر سكانها الذين يفوقون 40 ألف نسمة من النساء والأطفال والعجزة إلى اللجوء الى شعاب الجبال المجاورة وما زالوا عالقين بها من دون ماء أو طعام أو مأوى، الأمر الذي يهدد بكارثة إنسانية محققة".

وقال البيان "إن سكوت المجتمع الدولي إزاء الكارثة أمر مقلق ويشجع النظام على المضي في انتهاكاته من غير وازع أو رادع".

ودعا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لتدارك الوضع المنذر بكارثة حقيقية، والضغط على الحكومة للسماح بدخول المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية بصورة عاجلة لتقديم الإغاثة الإنسانية لأن الوضع لا يحتمل التأخير.

وطالب البيان البعثة الدولية المشتركة لحفظ السلام بدارفور (يوناميد) بأن تقوم بحماية المدنيين، والتحرك فوراً إلى المناطق المنكوبة للوقوف على حجم الكارثة الإنسانية.

وناشد المجتمع الدولي لإدانة انتهاكات حقوق الأسرى وبث الكراهية المتمثلة بتوجيهات قادة نافذين فى النظام بترك جثث ضحايا المعارك من الحركات المسلحة في العراء للجوارح والسباع، بالإضافة إلى تصوير الأسرى بصورة مذلة وعرض التحقيق معهم على الهواء مباشرة.

لكن معتمد محلية كتم بولاية شمال دارفور محمد جابر برام نفى وجود أي حالات نزوح من قبل مواطني المنطقة، وأكد خلوها من التمرد تماماً.

وأضاف المعتمد طبقا لوكالة السودان للأنباء، الأربعاء، أن الأوضاع بالمنطقة عادت إلى طبيعتها مع انسياب حركة القوافل التجارية، كاشفاً أن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع قدمت المساعدات لأهالي المنطقة.

وأشار إلى استقرار الأوضاع الأمنية بمنطقة عين سرو التابعة للمحلية وذلك في أعقاب الأحداث الأخيرة التي وقعت بالمنطقة بسبب ملاحقة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لعناصر الحركات المتمردة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.