الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الخميس 17 أيار (مايو) 2018

جبل مرة .. أهي إبادة جماعية أُخرى؟

separation
increase
decrease
separation
separation

كتبت : سلمى التجاني

عندما ذكر تقرير لخبراء الأمم المتحدة للسودان في يناير من العام الماضي، أن دارفور خالية من التمرد ولا وجود للحركات المسلحة إلا بجبل مرة، ولاية غرب دارفور، علمت الحكومة ما عليها فعله، فبدأت تحشد قواتها لتنظيف الجبل. وسياسة التنظيف العسكري قديمة، أدخلها القيادي بالحزب الحاكم في السودان د.نافع علي نافع في العام 2006م، بعد اتفاق أبوجا، حينها قصفت الحكومة مواقع الحركات المسلحة غير الموقعة على الإتفاقية بشمال دارفور، فقال نافع أن الجيش ينظِّف دارفور من التمرد. دلالة الكلمة نفسها توضح كيف ظلت الحكومة تتعامل مع حركات المقاومة. فالتنظيف لا يتم إلا للشيء المتسخ، ومواقع الحركات تمثل قذارة يجب تنظيفها، لا فرق هنا بين من يحمل السلاح وبين مواطنٍ أعزل. تجري العملية في قرى بسكانها وبيوتها ومزارعها، فكل المنطقة بما حوت لا تعني للنظام سوى بقعة تحت التنظيف بكل الوسائل.

منذ بداية أبريل الماضي بدأ النظام حملة تنظيفٍ جديدة بجبل مرة، حشد لها جيشه ومليشياته، وقد خلَّفت الآلاف من الضحايا لا يعلم أحد عددهم ولا مصيرهم. الآن ترد الأخبار عن حشودٍ عسكرية كبيرة بولايتي وسط وجنوب دارفور، وفقاً لمصادر صحفية. يحدث هذا تحت سمع وبصر النادي الدولي ودوله الكبرى، فالأمم المتحدة نفسها تريد جبل مرة نظيفاً توطئة لطي ملف حرب دارفور.

في مؤتمره الصحفي الذي عقده بعد نهاية زيارته للسودان، تحدث مسؤول الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارك لوكوك، الأثنين الماضي، عن الوضع الإنساني المعقد بالسودان، وعن ضرورة الوصول للمحتاجين بغرض تقديم العون الإنساني لهم في كل أنحاء السودان، لكنه عندما تحدث عن موجة جديدة من النزوح بجبل مرة، ذكرها بعد إشادته بتحسن الأوضاع الأمنية في كل ميادين الحرب، بعد إعلان الحكومة لوقفٍ لإطلاق النار من طرفٍ واحد. تجاوز الحديث عن استمرار المعارك أثناء وقف إطلاق النار، وما يعنيه من عدم جدية الحكومة في ذلك، إذ كيف تعلن وقف النار في الثامن والعشرين من مارس لتبدأ مليشياتها في مهاجمة جبل مرة بعد يومين.

ما جرى وسيجري في الأيام القادمة بجبل مرة، لن تسميه وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الدولية، والدول التي تدَّعي رعاية السلام وحقوق الإنسان في العالم، لن تسميه إبادة جماعية، حتى وإن سوَّت مليشيات النظام بالجبل وأهله الأرض، هو مجرد تنظيف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أهل المعارضة مرة أخرى 2018-11-19 17:47:11 بقلم : محمد عتيق المتأمل في الحالة السياسة السودانية يلاحظ ان تحركات ومواقف قوي المعارضة - في اغلبها - هي اما : ردود افعال علي افعال الحكومة وحزبها الحاكم ، مثلاً الحكومة تعلن عن انتخابات فتهرول احزاب المعارضة بالتعليق (...)

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.