الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الخميس 17 أيار (مايو) 2018

جبل مرة .. أهي إبادة جماعية أُخرى؟

separation
increase
decrease
separation
separation

كتبت : سلمى التجاني

عندما ذكر تقرير لخبراء الأمم المتحدة للسودان في يناير من العام الماضي، أن دارفور خالية من التمرد ولا وجود للحركات المسلحة إلا بجبل مرة، ولاية غرب دارفور، علمت الحكومة ما عليها فعله، فبدأت تحشد قواتها لتنظيف الجبل. وسياسة التنظيف العسكري قديمة، أدخلها القيادي بالحزب الحاكم في السودان د.نافع علي نافع في العام 2006م، بعد اتفاق أبوجا، حينها قصفت الحكومة مواقع الحركات المسلحة غير الموقعة على الإتفاقية بشمال دارفور، فقال نافع أن الجيش ينظِّف دارفور من التمرد. دلالة الكلمة نفسها توضح كيف ظلت الحكومة تتعامل مع حركات المقاومة. فالتنظيف لا يتم إلا للشيء المتسخ، ومواقع الحركات تمثل قذارة يجب تنظيفها، لا فرق هنا بين من يحمل السلاح وبين مواطنٍ أعزل. تجري العملية في قرى بسكانها وبيوتها ومزارعها، فكل المنطقة بما حوت لا تعني للنظام سوى بقعة تحت التنظيف بكل الوسائل.

منذ بداية أبريل الماضي بدأ النظام حملة تنظيفٍ جديدة بجبل مرة، حشد لها جيشه ومليشياته، وقد خلَّفت الآلاف من الضحايا لا يعلم أحد عددهم ولا مصيرهم. الآن ترد الأخبار عن حشودٍ عسكرية كبيرة بولايتي وسط وجنوب دارفور، وفقاً لمصادر صحفية. يحدث هذا تحت سمع وبصر النادي الدولي ودوله الكبرى، فالأمم المتحدة نفسها تريد جبل مرة نظيفاً توطئة لطي ملف حرب دارفور.

في مؤتمره الصحفي الذي عقده بعد نهاية زيارته للسودان، تحدث مسؤول الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارك لوكوك، الأثنين الماضي، عن الوضع الإنساني المعقد بالسودان، وعن ضرورة الوصول للمحتاجين بغرض تقديم العون الإنساني لهم في كل أنحاء السودان، لكنه عندما تحدث عن موجة جديدة من النزوح بجبل مرة، ذكرها بعد إشادته بتحسن الأوضاع الأمنية في كل ميادين الحرب، بعد إعلان الحكومة لوقفٍ لإطلاق النار من طرفٍ واحد. تجاوز الحديث عن استمرار المعارك أثناء وقف إطلاق النار، وما يعنيه من عدم جدية الحكومة في ذلك، إذ كيف تعلن وقف النار في الثامن والعشرين من مارس لتبدأ مليشياتها في مهاجمة جبل مرة بعد يومين.

ما جرى وسيجري في الأيام القادمة بجبل مرة، لن تسميه وسائل الإعلام العالمية والمنظمات الدولية، والدول التي تدَّعي رعاية السلام وحقوق الإنسان في العالم، لن تسميه إبادة جماعية، حتى وإن سوَّت مليشيات النظام بالجبل وأهله الأرض، هو مجرد تنظيف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.