الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 كانون الأول (ديسمبر) 2017

جلسة عاصفة في البرلمان السوداني تتوج بإلغاء (حج المؤسسات)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 ديسمبر 2017- ألغي البرلمان السوداني بالأغلبية، الأربعاء (حج المؤسسات) في جلسة عاصفة سادتها حالة أقرب للفوضى والهرج.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وتعالت أصوات النواب في الجلسة، عند التصويت الشفاهي على الإلغاء ليضطر رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر لإعادة التصويت وقوفاً، وتبين موافقة 135 نائباً على الغاء حج قطاع المؤسسات، باعتباره يميز فئة محدودة من المواطنين عن سواهم، فيما رفض المقترح ٨٤ نائبا مقابل امتناع 7 نواب عن التصويت.

ويشار الى أن هيئة الحج والعمرة تتولى الإشراف على "حج المؤسسات" وهو تفويج منتسبين لمؤسسات حكومية وفق رسوم أعلى من تلك التي يدفعها المواطنون العاديون.

وأصدر البرلمان قراراً آخر بإعادة الأموال التي تحصلتها إدارة الحج والعمرة كفائض والبالغة 2.5 مليون ريال سعودي، إضافة لإيقاف الوكالات عن تحصيل الرسوم الاتحادية والولائية.

ووافق النواب على قرار البرلمان بإلزام وزارة الإرشاد والأوقاف بوضع جدول زمني يحدد خروج الدولة من إجراءات الحج والعمرة عدا الأمور السيادية وفقاً لنسبة محددة بصورة سنوية، إضافة لإعطاء الأولوية للحجاج الذين يحجون لأول مرة.

وكان تقرير المراجع العام الأخير كشف عن تجاوزات بإدارة الحج والعمرة بتحصيلها رسوماً غير قانونية من الحجاج، وأوصي بإرجاعها لأصحابها.

وأقر وزير الدولة بوزارة الارشاد؛ د. احمد عبد الجليل الكار وري في جلسة البرلمان الأربعاء بتجاوزات لائحية ارتكبها بعض أمراء الحج بأخذهم سلفيات من أموال الحجاج.

ونوه الى أن هؤلاء الأمراء يتبعون لولاية الخرطوم وليسوا موظفين بوزارته كما ذكر نواب برلمانيين، وتابع " الأمراء ارتكبوا خطأ لائحي يجب معالجته في إطار المراجع العام ومحاسبتهم من المجلس التشريعي لولاية الخرطوم".

وأوضح الكاروري أن مسألة الخروج التدريجي من الحج جزء من خطة وزارته لكنه يتطلب اعداد الوكالات لنفسها جيدا؛ لافتا إلى تلقيهم عدة شكاوى من بعض الوكالات لعدم مطابقتها للمواصفات وتم ايقافها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.