الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 كانون الثاني (يناير) 2015

جماعات حقوقية تحث واشنطن على حظر الأسلحة بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يناير 2015 - قالت جماعات حقوقية في خطاب نشر، الخميس، إن واشنطن يجب أن تدعو الأمم المتحدة إلى فرض حظر أسلحة على الأطراف المتحاربة في جنوب السودان بينما حذر محللون من تصاعد القتال مع اقتراب موسم الجفاف.

JPEG - 32.3 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وحثت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش و27 منظمة دولية ومن جنوب السودان الولايات المتحدة على تقديم مشروع قرار لفرض حظر أسلحة ومحاولة ضمان إقراره.

وقال دبلوماسيون غربيون لرويترز في ديسمبر، إن مسعى في مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على جنوب السودان تعثر بسبب خلاف حول تضمنه لحظر أسلحة إذ تخشى واشنطن أن يؤذي حظر الأسلحة الحكومة.

وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص في حرب أهلية بجنوب السودان أحدث دول العالم كما أحيا الصراع خلافات عميقة بين الجماعات العرقية المختلفة وأجبر قرابة مليوني شخص على الفرار وقرب البلاد التي يعيش فيها 11 مليون شخص من المجاعة.

وقال جيفري ديوك رئيس فريق الأمانة العامة لشبكة التحركات بشأن الأسلحة الصغيرة في جنوب السودان إن الوقت حان ليتحرك الرئيس الأمريكي باراك أوباما حتى لا تكون 2015 تكرارا "للعام الماضي المروع الذي عاشه أبناء جنوب السودان".

وذكرت هيومن رايتس ووتش أن الولايات المتحدة مسؤولة عن صياغة مشروعات القرارات والبيانات الخاصة بجنوب السودان في مجلس الأمن الدولي.

وقال ديوك في بيان تزامن مع نشر الخطاب "المزيد من الأسلحة يعني صب المزيد من الزيت على النار والمزيد من الهجمات على المدنيين وعمليات الإعدام بدون محاكمة والاغتصاب والحرق والنهب".

وذكر الخطاب أن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها الحكومة والقوات المعارضة والأطراف المسلحة الأخرى دفعت المزيد من مناطق جنوب السودان إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وقال إن حظر الأسلحة سيساعد على وقف تسليم الأسلحة لأفراد وجماعات من طرفي الصراع ارتكبت عمليات قتل ممنهجة وواسعة النطاق للمدنيين واستهدفت الناس على أساس عرقي.

وتابع "رغم انتقادات المجتمع الدولي والتهديدات الكثيرة بالعقوبات لم تقم الحكومة ولا المعارضة بأي محاسبة جادة عن الانتهاكات الفظيعة".

وتبادل المتمردون والحكومة الاتهامات في وقت سابق هذا الأسبوع بالتخطيط لعودة الصراع الشامل بعد فترة هدوء خلال موسم الأمطار.

واندلع العنف في جنوب السودان في ديسمبر من العام 2013 بعد شهور من التوتر السياسي بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق وخصمه ريك مشار. وتقاتل قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها كير قبيلة مشار التي تعرف باسم النوير.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.