الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

جماعة معارضة في جنوب السودان مستاءة من التهديد بتسمية غير الموقعين بمعرقلي السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 19 نوفمبر 2018- قالت الحركة الديمقراطية الشعبية المعارضة في جنوب السودان، غير موقعة على اتفاقية السلام المنشطة، إنها تشعر بخيبة الأمل بعد تهديد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (الإيقاد) بتسمية الجماعات الرافضة للاتفاقية "بمعرقلي السلام "، داعية في الوقت ذاته إلى فتح الاتفاقية من جديد لإعادة التفاوض.

JPEG - 33.2 كيلوبايت
جلسة لمجلس ايقاد في 16 نوفمبر 2018 ناقش عملية السلام في الصومال وجنوب السودان صمن أجندته

وأصدر مجلس وزراء الإيقاد في 16 نوفمبر توجيها للمبعوث الخاص للهيئة إلى جنوب السودان إسماعيل ويس للتواصل مع المجموعات غير الموقعة للانضمام إلى اتفاق السلام وهدد بوصف المجموعات الرافضة للانضمام بمعرقلي السلام في الدولة الوليدة.

وقال بيان تحصلت عليه (سودان تربيون) موقع من رئيس الحركة الديمقراطية الشعبية حكيم داريو " ان الحركة والشعب المضطهد بجنوب السودان يشعران بخيبة الأمل من قيام مجلس وزراء الإيقاد بتهديد المجموعات المعارضة بوصفها معرقلة لعملية السلام ".

وأضاف داريو أن الإيقاد تقف إلى جانب استخدام الرئيس كير للاتفاقية للحصول على الشرعية بدعم من السودان وأوغندا ودول أخرى تابعة لإيقاد".

وخلال عملية التنشيط اتهم داريو مراراً فريق الوساطة التابع لإيقاد بتجاهل مقترحاته وخاصة المتعلقة بإنشاء نظام اتحادي في ثلاث مقاطعات خلال الفترة الانتقالية.

وفي بيانه دعا داريو الاتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي ودول الترويكا والأمم المتحدة لإعادة التفكير في دور وساطة الإيقاد وحيادها وفي نهج حل النزاع في جنوب السودان.

واقترح كذلك فتح الاتفاقية لإدراج لأحكام لإنشاء حكومة اتحادية خلال الفترة الانتقالية وتقاسم السلطة بين سكان أعالي النيل والاستوائية وبحر الغزال

كما شككت مجموعة المعارضة في مشاركة دول الإيقاد في قوة الحماية الإقليمية التابعة للأمم المتحدة قائلة إنها جزء كبير من الصراع، وبدلا من ذلك، اقترحت تكوين القوة من دول غرب أفريقيا وبلدان أخرى خارج الإيقاد لتشكيل القوة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.