الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

جمعية الجراحين وحركة (الإصلاح الآن) تؤيدان إضراب الأطباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أكتوبر 2016 ـ أيدت جمعية الجراحين السودانية إضراب الأطباء عن الحالات الباردة وحذرت من تعرض الخدمات الصحية بالبلاد للأنهيار التام، وحظي الإضراب بالمزيد من دعم القوى السياسية، بعد أن أعلنت حركة "الإصلاح الآن" تأييدها للخطوة.

JPEG - 41.2 كيلوبايت
الاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت الجمعية في بيان صادر الجمعة، "إن مهنة الطب تمر بمنعطف خطير وواقع مأساوي يعيشه الأطباء والكوادر المساعدة، جسدته قضية إضراب الأطباء العادلة".

وطالبت في البيان الذي تلقته "سودان تربيون" الحكومة السودانية بتحمل مسؤوليتها كاملة، والسعي لإيجاد الحلول العاجلة والآجلة، لإيقاف التدهور المتسارع في القطاع الصحي والنهوض به.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قالت في وقت سابق من يوم الجمعة، إن الإضراب حظي في يومه الثاني بالمزيد من المؤيدين في مستشفيات الأقاليم، وبحسب اللجنة فإن نسبة تنفيذ الإضراب بمشافي البلاد بلغت نحو 99.7%.

وأعلنت لجنة الأطباء التوقف عن العمل، يوم الخميس، بكل مستشفيات السودان للحالات الباردة، في حركة احتجاجية لافتة لتحقيق مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.

وأكدت جميعة الجراحين، ضرورة حماية الكادر الصحي على أسس توفر خدمة طبية مأمونة وجيدة للمواطن، مضيفة أن القانون وحماية الشرطة ما هي إلا إضافة للحالات الاستثنائية.

وأقترحت للخروج من الواقع المأساوي الذي يعيشه الأطباء والكادر الصحي، توفير بيئة العمل الصالحة، وتوفير معينات العمل، وكذلك وضع شروط عمل عادلة تناسب تأهيل الطبيب، وما يتحمله من مسؤولية ويبذله من مجهود، يعينه على أداء واجبه على الوجه الأكمل.

وشددت الجمعية على ضرورة توسيع القوة الاستيعابية للعلاج والتدريب بإعادة تشغيل مستشفى الخرطوم التعليمي، وتفعيل القوانين السارية التي تحمي الموظف من الاعتداء عليه أثناء تأدية عمله، مشيرة إلى أهمية سن قوانين رادعة لحماية الأطباء وإشراك الأطباء في وضع الحلول والاشراف عليها.

من جانبها أعلنت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين تضامنها ومساندتها للأطباء في إضرابهم حتى تتحقق مطالبهم، قائلة إن الوضع في المستشفيات "يستدعي من كل صاحب ضمير حي مؤازرة الأطباء ومساندتهم بعيدا عن المزايدات السياسية"، وناشدت السودانيين والأحزاب للوقوف جنبا إلى جنب مع الأطباء لتحقيق مطالبهم.

ونادت حركة "الإصلاح الآن" في بيان تلقت، يوم الجمعة، بعودة النقابات الفئوية التي تمثل الفئات كافة، مشيرة إلى البيئة المحيطة وغياب المعينات والإفتقار للحد الأدنى من الأجهزة والمعدات الطبية وأنعدام الأدوية الأساسية النقذة للحياة.

وانتقدت تجاهل الحكومة لتنفيذ مطالب الأطباء قبل دخولهم في الإضراب، باعتبار أنها مطالب أساسية ومشروعة، كما أن المطالبة بها تم بوعي حضاري بعيد عن الإنفعالات والتسييس.

وكان حزب المؤتمر الشعبي قد أصدر بيانا يوم الخميس طالب فيه عضويته من الأطباء بعدم تأييد الإضراب الذي دعت إليه لجنة أطباء السودان المركزية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السلام ، عقبات وعقبات 2019-09-22 20:48:18 بقلم : محمد عتيق (١) لا جدال في أهمية السلام وأولويته المطلقة ، ولا شك أن الحركات المسلحة قد لعبت دوراً في إنهاك النظام البائد وتشتيت قواه .. ولا جدال كذلك في أن ثورة ديسمبر ، ثورة الشباب والنساء عموداً ووقوداً ، كانت (...)

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.