الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

جمعية الجراحين وحركة (الإصلاح الآن) تؤيدان إضراب الأطباء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 أكتوبر 2016 ـ أيدت جمعية الجراحين السودانية إضراب الأطباء عن الحالات الباردة وحذرت من تعرض الخدمات الصحية بالبلاد للأنهيار التام، وحظي الإضراب بالمزيد من دعم القوى السياسية، بعد أن أعلنت حركة "الإصلاح الآن" تأييدها للخطوة.

JPEG - 41.2 كيلوبايت
الاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت الجمعية في بيان صادر الجمعة، "إن مهنة الطب تمر بمنعطف خطير وواقع مأساوي يعيشه الأطباء والكوادر المساعدة، جسدته قضية إضراب الأطباء العادلة".

وطالبت في البيان الذي تلقته "سودان تربيون" الحكومة السودانية بتحمل مسؤوليتها كاملة، والسعي لإيجاد الحلول العاجلة والآجلة، لإيقاف التدهور المتسارع في القطاع الصحي والنهوض به.

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية قالت في وقت سابق من يوم الجمعة، إن الإضراب حظي في يومه الثاني بالمزيد من المؤيدين في مستشفيات الأقاليم، وبحسب اللجنة فإن نسبة تنفيذ الإضراب بمشافي البلاد بلغت نحو 99.7%.

وأعلنت لجنة الأطباء التوقف عن العمل، يوم الخميس، بكل مستشفيات السودان للحالات الباردة، في حركة احتجاجية لافتة لتحقيق مطالب الأطباء بتحسين بيئة العمل وتوفير المعينات وحماية الأطباء أثناء عملهم، بعد تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية.

وأكدت جميعة الجراحين، ضرورة حماية الكادر الصحي على أسس توفر خدمة طبية مأمونة وجيدة للمواطن، مضيفة أن القانون وحماية الشرطة ما هي إلا إضافة للحالات الاستثنائية.

وأقترحت للخروج من الواقع المأساوي الذي يعيشه الأطباء والكادر الصحي، توفير بيئة العمل الصالحة، وتوفير معينات العمل، وكذلك وضع شروط عمل عادلة تناسب تأهيل الطبيب، وما يتحمله من مسؤولية ويبذله من مجهود، يعينه على أداء واجبه على الوجه الأكمل.

وشددت الجمعية على ضرورة توسيع القوة الاستيعابية للعلاج والتدريب بإعادة تشغيل مستشفى الخرطوم التعليمي، وتفعيل القوانين السارية التي تحمي الموظف من الاعتداء عليه أثناء تأدية عمله، مشيرة إلى أهمية سن قوانين رادعة لحماية الأطباء وإشراك الأطباء في وضع الحلول والاشراف عليها.

من جانبها أعلنت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين تضامنها ومساندتها للأطباء في إضرابهم حتى تتحقق مطالبهم، قائلة إن الوضع في المستشفيات "يستدعي من كل صاحب ضمير حي مؤازرة الأطباء ومساندتهم بعيدا عن المزايدات السياسية"، وناشدت السودانيين والأحزاب للوقوف جنبا إلى جنب مع الأطباء لتحقيق مطالبهم.

ونادت حركة "الإصلاح الآن" في بيان تلقت، يوم الجمعة، بعودة النقابات الفئوية التي تمثل الفئات كافة، مشيرة إلى البيئة المحيطة وغياب المعينات والإفتقار للحد الأدنى من الأجهزة والمعدات الطبية وأنعدام الأدوية الأساسية النقذة للحياة.

وانتقدت تجاهل الحكومة لتنفيذ مطالب الأطباء قبل دخولهم في الإضراب، باعتبار أنها مطالب أساسية ومشروعة، كما أن المطالبة بها تم بوعي حضاري بعيد عن الإنفعالات والتسييس.

وكان حزب المؤتمر الشعبي قد أصدر بيانا يوم الخميس طالب فيه عضويته من الأطباء بعدم تأييد الإضراب الذي دعت إليه لجنة أطباء السودان المركزية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

زمان التحولات 4 - 5 2017-02-19 16:50:07 الفرصة الرابعة بقلم : السر سيد أحمد افتتاح محطة توليد الكهرباء بسدي ستيت وعطبرة في شرق السودان مؤخرا يعتبر أهم اشارة على عودة رؤوس الاموال العربية الاستثمارية الحكومية الى السودان بعد الانفصال وان كانت سبقتها بعض رؤوس (...)

زمان التحولات 3-5 2017-02-18 15:57:48 لآ للمقاطعة، نعم للمشاركة بقلم : السر سيد أحمد شكلت أتفاقية السلام للعام 2005 معلما رئيسيا في علاقة القوى السياسية المعارضة بمختلف توجهاتها بنظام الانقاذ الذي رأت في وصوله الى سدة الحكم اغتصابا للسلطة عبر انقلاب عسكري (...)

التطبيع مع إسرائيل : السودان ضمن منظومة دول الإعتدال 2017-02-17 20:34:37 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com لا توجدُ قضيّة عادلة شغلت المجتمع الدولي لما يقرب من سبعة عقود مثل القضيّة الفلسطينية، فقد أغتصبت الأرض من سكانها الأصليين بقوة السلاح وبتواطؤ العالم الغربي، وأمريكا على وجه الخصوص، (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.