الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

جمع 5 آلاف قطعة سلاح من 3 محليات بوسط دارفور وشمال كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2017 ـ قال والي ولاية وسط دارفور إن حملة جمع السلاح تمكنت من جمع أكثر من 3 آلاف قطعة سلاح من محليتين فقط، كما أعلنت السلطات جمع 1900 قطعة سلاح بمحلية غرب بارا التابعة لولاية شمال كردفان.

JPEG - 19.7 كيلوبايت
والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم

وتشير "سودان تربيون" إلى حملة لنزع السلاح قسريا ستبدأ في إقليمي دارفور وكردفان اعتبارا من 15 أكتوبر الحالي بعد انتهاء حملة منذ سبتمبر لجمع السلاح طوعيا.

وقال والي وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم إن عدد الأسلحة التي جمعت طواعيا في ولايته حتى اللحظة تجاوزت الثلاث ألف قطعة من محليتي زالنجي ووادي صالح من جملة تسع محليات بالولاية.

وأكد الوالي في مقابلة مع الإذاعة السودانية، الجمعة، أن وسط دارفور كانت الأعلى نسبة في انتشار السلاح الذي دخل إليها عبر الحدود المفتوحة مع تشاد وأفريقيا الوسطى وعن طريق غنائم الحرب ضد التمرد.

وذكر أن "الولاية هي الأكثر تضررا عن غيرها من السلاح المتفلت بسبب التمرد والصراعات القبلية، ما انعكس سلبا على الواقع الإقتصادي ومستوى النزوح واللجوء".

وقال إن القرارات الرئاسية المتعلقة بجمع السلاح من المواطنين "نزلت بردا وسلاما على مواطني"، وتوقع أن تسهم العملية في إنتعاش الولاية إقتصاديا وأمنيا واجتماعيا، مؤكدا قدرة القوات المسؤولة عن تنفيذ عملية جمع السلاح على بسط الأمن وحماية ممتلكات المواطنين.

ووصف الشرتاي اتفاقية (كورون) التي وقعها مع حركة تحرير السودان القيادة العامة بأنها الأنجح والأهم من اتفاقيات سلام دارفور لأنها ساهمت في تحقيق الاستقرار للمنطقة كما شارك أفراد الحركة الى جانب القوات المسلحة في تأمين الولاية بعد دخولهم في برنامج الترتيبات الأمنية.

وأوضح أن "الحكومة استهدفت القيادات الميدانية على الأرض ووسّطت المجتمع المحلي بينها والحركة حتى تمكن الطرفان من التوقيع على اتفاقية ملامسة للواقع".

وفي ولاية شمال كردفان أعلن معتمد محلية غرب بارا مبارك عبد الله شمو عن جمع 1900 قطعة سلاح وحصر نحو 300 سيارة دفع رباعي من مناطق المحلية المختلفة.

وقال شمو إن الأسلحة التي جمعت سيتم تسليمها خلال أيام للجنة الولائية لجمع السلاح بحاضرة الولاية الأبيض.

وأكد أن عملية الجمع ما زالت مستمرة بعد أن ساهمت كثيرا في خفض البلاغات الناتجة عن استخدام السلاح في السرقات أو الإصابات أثناء المناسبات الاجتماعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.