الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 13 نيسان (أبريل) 2018

جنرال يغادر جوبا ويصف سلفا كير وملونق بوجهين لعملة واحدة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أبريل 2018 ـ قال ضابط رفيع في جيش جنوب السودان، تمكن من مغادرة جوبا أخيرا، إن كل من الرئيس سلفا كير ورئيس أركان الجيش السابق بول ملونق "وجهان لعملة واحدة".

JPEG - 24.5 كيلوبايت
سلفا كير وبجانبه قائد الجيش السابق مالونق في احتفالات الاستقلال بجوبا خلال العام 2015 (AP)

وشن العميد مراج اليكسندر باجوك مسؤول إعلام بمكتب التوجيه المعنوي للجيش الشعبي ـ قيادة بلفام، هجوما لاذعا على بول ملونق، قائلا إنه لم يتمرد على كير كرها له لأنه دافع عن الرئيس بقوة السلاح حتى تم فصله.

وقال في تصريح صحفي تلقته (سودان تربيون) الجمعة: "هل اكتشف ملونق فجأة فساد النظام وغياب الديمقراطية.. من المعروف أنه الأكثر تطرفا ضد النوير والقبائل الأخرى أكثر من سلفاكير نفسه".

وأعلن ملونق الإثنين الماضي عن تشكيل جبهة جنوب السودان المتحدة، وهي حزب جديد للمعارضة، يزعم أنه هو الوسيلة الوحيدة التي سيعمل من خلالها مع المواطنين "لإيقاف الأزمة" في البلاد.

ونصح اليكسندر السياسيين وشعب جنوب السودان بعدم قبول بول ملونق كـ "محرر" أو نصير لهم في محاربة الرئيس سلفا كير.

وقال "إذا كان ملونق المنقذ، فستعتبرون قريبا كل مجرمي الحرب الذين يهربون من جوبا مناضلين من أجل الديمقراطية وحقوق الأنسان، إذا الأمر كذلك فمن الأحرى بكم أن تتصالحوا مع سلفا كير لأنه وملونق وجهان لعملة واحدة".

وتساءل "كيف لرجل موضوع على اللائحة السوداء لأميركا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن يكون شريكا للمجتمع الدولي في إحراز السلام بجنوب السودان ؟".

وحذر من أن كل المتسببين في الفتنة بجنوب السودان عندما يختلفون مع سلفا كير سيهربون إلى الخارج ويكونون حركات مسلحة ويدعون بأنهم يريدون تحرير شعب الجنوب. "فهل هذه الدائرة الشيطانية هي الحل ؟".

وأشار اليكسندر الذي أدلى بهذا التصريح عقب مغادرته دولة جنوب السودان، إلى أن رئيس أركان الجيش السابق مسؤول عن دعم متمردي دارفور بالسلاح وبناء معسكرات لهم في راجا وأويل، كما ساند بتطرف الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقود تمردا في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق السودانيتين.

وتابع قائلا "ملونق عارض كل محاولات التقارب بين السودان وجنوب السودان".

وأوضح أن الرجل له ميل تجاه أوغندا وكينيا، لكن دول شرق أفريقيا لن تقبل به أو تساعده لتحقيق طموحاته في السلطة بدولة جنوب السودان، خاصة بعد أن وضعته الولايات المتحدة على اللائحة السوداء.

وفي فبراير من هذا العام فرض الاتحاد الأوروبي جزاءات على ملونق وثلاثة مسؤولين من جنوب السودان متورطين في انتهاكات حقوق الإنسان وعراقيل لعملية السلام في بلادهم.

وقال اليكسندر "هذا هو ملونق يفاجأ مجددا المجتمع الدولي ودول الأقليم والجنوبيين بتكوين حركة مسلحة من أجل التحرير لطرد سلفا كير والاستيلاء على السلطة ليكون رئيسا لفترة أنتقالية قد تدوم طويلا".

وطالبت حكومة جنوب السودان (إيقاد) ودول الترويكا باستبعاد الجنرال بول ملونق من الجولة القادمة من محادثات السلام بأديس أبابا، بعد أن طالب بمشاركة حركته في جولة تعقد خلال أبريل الحالي.

وتدهورت العلاقات بين ملونق والرئيس كير بعد أن أقاله كير من منصبه كرئيس أركان الجيش في مايو 2017 ووضعه قيد الإقامة الجبرية بسبب خوفه من بدء تمرد. وتم إطلاق سراحه في نوفمبر بعد وساطة قادها مجلس شيوخ الدينكا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.