الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

جنوب افريقيا تحث على تنفيذ اتفاق سلام جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 16 أكتوبر 2018- أكدت جنوب أفريقيا دعمها لتنفيذ اتفاق السلام المنشط ودعت الأطراف إلى الالتزام بتعهداتها لصالح شعب جنوب السودان والاستقرار الإقليمي.

JPEG - 32.9 كيلوبايت
الرئيس سلفا كير التقى نائب رئيس جنوب أفريقيا بجوبا الاثنين 15 أكتوبر 2018

وفى بيان أصدره فى جوهانسبرج الاثنين بعد اجتماعه مع الرئيس سلفا كير حث نائب رئيس جنوب افريقيا ديفيد مابوزا الموقعين على اتفاق السلام الالتزام بتعهداتهم لتنفيذ الاتفاق السلام.

كما أكد مابوزا للرئيس كير وشعب جنوب السودان "دعم جنوب أفريقيا المستمر والثابت"، وأضاف أن جنوب أفريقيا ستواصل تقديم الدعم ومشاركة تجربتها الخاصة المستفادة من تحول جنوب إفريقيا إلى الديمقراطية.

والتقى نائب الرئيس بممثلي شركاء السلام الآخرين في جوبا من بينهم مجموعة المعتقلين السابقين وتحالف المعارضة في جنوب السودان وأعضاء السلك الدبلوماسي في جوبا.

من جانبه، قال الوزير في مكتب الرئيس بجوبا ماييك دينق إن زيارة نائب رئيس جنوب أفريقيا إلى جوبا هي تأكيد لجهود جنوب إفريقيا لدعم عملية السلام في البلاد، مشيرا إلى مبادرة جنوب إفريقيا لإعادة توحيد صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان التي توجت بتوقيع اتفاقية أروشا في 21 يناير 2015، وزاد " أن اتفاقية أروشا كانت البداية الحقيقية للدور الهام الذي لعبته جنوب إفريقيا من أجل السلام في جنوب السودان)".

وشدد المسؤول الحكومي على حرص حكومة جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفا كير على تنفيذ السلام من أجل استعادة الاستقرار للبلاد.

وفي الخرطوم التقى المسؤول الجنوب أفريقي بالرئيس عمر البشير يوم الثلاثاء وقال في تصريحات صحفية إن الاجتماع تطرق "للجهود الكبيرة" التي بذلها السودان في التوصل إلى سلام شامل بدولة جنوب السودان.

وأشار إلى التقدم الكبير في عملية السلام بجنوب السودان والتي استضافتها الخرطوم مؤخرا تحت رعاية ايقاد .

وأكد مابوزا دعم بلاده لجهود الرئيس البشير ونظيره الأوغندي يوري موسيفيني وقادة الإقليم في إحلال السلام بالجنوب، مبينا أن الكل يريد أن يرى دولة جنوب السودان أكثر أمنا واستقرارا.

وسيلتقي مابوزا في الخرطوم أحزاب سلام جنوب السودان بمن فيهم زعيم حركة التمرد الرئيسة في جنوب السودان رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.