الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 شباط (فبراير) 2017

جنوب السودان وإثيوبيا يتفقان على بناء طريق لنقل النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 فبراير 2017 ـ اتفق رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين على بناء طريق يربط بين البلدين لتمكين جنوب السودان من تصدير نفطه إلى إثيوبيا.

JPEG - 38.6 كيلوبايت
سلفا كير ودسالين بعد توقيع اتفاقات اقتصادية وأمنية في أديس 24 فبراير 2017 (وكالة أنباء إثيوبيا)

ووصل سلفاكير إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ظهر الخميس في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة ايام.

ووقع الرئيسان الجمعة ثمانية اتفاقيات تعاون لتعزيز التعاون الاقتصادي وأمن الحدود بين البلدين.

وقال رئيس الوزراء الاثيوبي في حفل التوقيع "لسنا في حاجة للذهاب بعيداً لاستيراد النفط بينما يقبع نفط جنوب السودان بالقرب منا."

وأضاف ديسالين أن إثيوبيا حاليا تقوم ببناء طريق سريع من منطقة ديما إلى رعد وتعتزم توسيع هذا الطريق أيضا إلى بوما كجزء من خططها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدولة الوليدة.

وقال الوزير في رئاسة حكومة جوبا مايك أيي قاى إن بناء الطريق يأتي تزامناً مع بناء مصفاة في ولاية أعالي النيل لمعالجة ما يصل إلى 100.000 برميل يومياً، منوهاً الى أن هذا المشروع تموله الشركات السويسرية والاميركية.

وقال قاى في تصريحات لـ(سودان تربيون) الجمعة " إذا تم الانتهاء من بناء هذه المصفاة واكتمال الطريق سيكون لدينا إمكانية الوصول إلى العملة الصعبة من خلال هذه المنتجات المكررة".، لافتاً الى ان المصفاة ستسمح لجنوب السودان بتصدير منتجات الوقود المكرر بأسعار معقولة جدا لدول المنطقة بما في ذلك إثيوبيا.

ويصدر جنوب السودان حاليا نفطه الخام إلى الأسواق العالمية عبر ميناء بورتسودان ويستورد الوقود من دول المنطقة.

وأكد الرئيسان أن مشاريع الطرق السريعة العابرة للحدود تسمح بحرية حركة الناس وتعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاجتماعية بين شعوب البلدين الشقيقين.

ووقعت الدولتان اتفاقيات حول الطاقة والتجارة والصحة والبنية التحتية والمعلومات والاتصالات والإعلام.

وتم إبرام اتفاقية أخرى كذلك تهدف لإنشاء لجنة حدود مشتركة لمتابعة تنفيذ أنشطة التنمية المشتركة على حدودهما المشتركة.

وسيتم تشكيل لجنة إداريين/حكام حدودية مشتركة في أقرب وقت ممكن لتعزيز التعاون في قضايا الأمن والتجارة وتطوير البنية التحتية.

وفيما يتعلق بالاضطرابات السياسية وإيجاد حل دائم للصراع الدائر في جنوب السودان أقر الجانبان بضرورة العمل معا من أجل تنفيذ الاتفاق على حلالنزاع في جنوب السودان الموقع في أديس أبابا أغسطس 2015.

واتفق الزعيمان كذلك على مواصلة العمل معا لإنجاح عملية الحوار الوطني الشاملة في جنوب السودان.

وأعلن الرئيس سلفاكير عن تدشين عملية حوار وطني ديسمبر 2016 في محاولة لإنهاء الحرب الأهلية التي تنزلق فيها الدولة الوليدة منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، داعياً المعارضة المسلحة إلى إلقاء السلاح والانضمام إلى الحوار الوطني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.