الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 6 كانون الثاني (يناير) 2018

جنوب السودان يتخذ تدابير أمنية بعد غارة المتمردين على جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 يناير 2018- كشفت حكومة جنوب السودان الجمعة عن إجراءات أمنية مشددة بعد اقتحام قوات المعارضة المسلحة الموالية لنائب الرئيس السابق رياك مشار العاصمة جوبا ليلة الخميس مما تسبب في حالة من الذعر اجبرت السلطات على فرض اجراءات صارمة.

JPEG - 39.5 كيلوبايت
قوات من الجيش الشعبي الحكومي في جنوب السودان تنتشر قرب بور ..صورة تعود للعام 2014 (أ ف ب)

وقال مسؤول التمرد التابع لحركة مشار الكولونيل تشان قرنق لوال في تصريحات لـ (سودان تربيون) الجمعة إن قواته هاجمت مواقع الحكومة ليل الخميس لأن الحكومة غير مستعدة لتنفيذ وقف إطلاق النار.

واضاف "نعم نتحمل مسؤولية هذا الهجوم والقتال الذي وقع في جوبا ليل الخميس وهذا يدل على قدرتنا على القتال في جوبا والسيطرة عليها، لكن لأننا تلقينا أوامر من قائدنا قررنا الامتثال لها إلا أن القوات الحكومية تواصل مهاجمتنا بنية الحصول على مزيد من المواقع في أجزاء مختلفة ولذلك لا يمكننا الاستمرار مكتوفي الأيدي في الوقت الذي نتعرض فيه للهجوم".

واندلع إطلاق نار كثيف في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان عندما تعرضت مواقع عسكرية في منطقتي كوبري هابوبا وليمون غابة للهجوم في الساعة 10 مساء مما أجبر المدنيين على الفرار من منازلهم بحثا عن الأمان في أجزاء أخرى من المدينة.

وأعتقد العديد من المدنيين أنه اندلاع قتال آخر داخل البلدة بين القوات الحكومية.

ولم تصدر احصاءات رسمية حول عدد الاشخاص الذين يعتقد انهم لقوا حتفهم خلال الاشتباكات.

ونفى قائد المتمردين وقوع خسائر وسط قواته في الهجوم، وبدلا من ذلك ادعى انضمام العديد من الجنود الحكوميين إلى صفوفهم.

من جانبه أعلن المتحدث باسم الجيش الحكومي لول كوانق ان جوبا تعرضت لهجوم من المقاتلين المتمردين الموالين لنائب الرئيس السابق مشار تحت قيادة الكولونيل تشان قرنق لوال وهو مساعد رئيس الاركان السابق الجنرال بول مالونق.

واضاف المسؤول العسكري ان المتمردين تسللوا الى المدينة، لكن القوات الحكومية تمكنت من السيطرة على المناطق التي تعرضت للهجوم وان الوضع عاد الى طبيعته.

وأردف "إن قيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان تود أن تؤكد للمواطنين أن قوات المتمرد بقيادة تشان قرنق هاجمت موقفنا في حوالي الساعة 10:00 مساء بالقرب من كابوري، لكنهم صدوا وان الوضع عاد الى طبيعته، أن ما حدث كان مجرد محاولة من المتمردين تم التعامل معها بشكل حاسم وقواتنا تمكنت بسرعة من السيطرة على الوضع وتعزيز الامن "

واجبر القتال داخل البلدة الحكومة على اتخاذ اجراءات امنية مشددة بما فى ذلك استخدام اللغات المحلية لتحديد المشاة والبحث عن الاسلحة، كما فرضت قيود على التنقل في الأجزاء الغربية من المدينة التي تراجع فيها مقاتلو المعارضة.

وتم نشر قوة كبيرة في الاجزاء الغربية من المدينة.

وتأثرت الأنشطة التجارية واضطر الناس إلى الانتقال إلى مناطق أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.