الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 تموز (يوليو) 2017

جنوب السودان يحظر (سودان تربيون) تحت ذريعة التغطية (المعادية)

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 19 يوليو 2017- أقرت حكومة جنوب السودان بأنها حجبت الوصول إلى موقع (سودان تربيون) الذي يتخذ من باريس مقرا بسبب تغطيته الأخبارية "المعادية" وفق قولها.
وقال وزير الاعلام مايكل ماكوي لويث لوكالة بلومبرغ الثلاثاء "اذا كان موقع (سودان تربيون) ينشر رسائل عدائية تجاهنا فان لدينا السلطة لاغلاقه".

واضاف " الكثير من الدول تقوم بمثل هذه العمليات من الإغلاق حتى انها تمنع بشكل نهائي وسائل الاعلام التى تخلق العداء".

واكدت مصادر انه تم كذلك حظر موقعين اخباريين آخرين يوم الاثنين بعد ان وجهت السلطات مزودي الانترنت بحجبهما.

ومع ذلك فإن (سودان تربيون) وغيرها من المواقع المحظورة لا تزال قابلة للوصول لقرائها في جنوب السودان عند استخدام متصفح (Tor) أو تثبيت تطبيقات مثل (Orfox ) و(Fire Onion ) و ( Tor nado) على الهواتف الذكية.

وتأتى هذه الخطوة بعد اسبوعين من اعتقال السلطات لمدير تلفزيون جنوب السودان الرسمي عادل فارس، بعد ان فشلت المحطة فى بث خطاب الرئيس سلفا كير الخاص باحتفالات الاستقلال.

ودعت منظمة (مراسلون بلا حدود) إلى الإفراج الفوري عن فارس الذي اعتقل منذ 10 يوليو.

وقالت مدير مكتب أفريقيا التابع لمنظمة مراسلون بلا حدود كلي كان سريبر "ندعو للإفراج الفوري عن هذا الصحفي. أن هذه الإجراءات التعسفية المتكررة من قبل الأجهزة الأمنية وما يصحبها من إفلات من العقاب تقتل حرية وسائل الإعلام في جنوب السودان والعودة الى السلام والمصالحة الوطنية ".

وبعد حصوله على استقلاله في عام 2011 انزلق جنوب السودان في حرب أهلية 2013، ولم تنج وسائل الإعلام من الاستهداف، وقد أوقفت وسائل الإعلام وتمت مصادرة الصحف واحتجز الصحفيون تعسفا وتم التضييق عليهم وفرضت السلطات الأمنية رقابة على وسائل الإعلام بصورة مشددة وأجبر عدد منهم على الفرار إلى الخارج.

وتجدر الاشارة الى ان جنوب السودان يحتل المرتبة رقم 20 فى مؤشر الحرية العالمى لحرية الصحافة منذ عام 2015، ويحتل حاليا المركز ال 145 من بين 180 دولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.