الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 تموز (يوليو) 2015

جنوب السودان يحقق في اتهام جنوده بإغتصاب النساء وإحراقهن أحياء

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 5 يوليو 2015 ـ فتحت حكومة جنوب السودان تحقيقا حول اتهام جنودها باغتصاب نساء وإحراقهن أحياء داخل بيوتهن خلال معارك، وأكد المتحدث باسم جيش جنوب السودان الإطلاع على هذه الاتهامات متوعدا بمعاقبة المتسببين في هذه الأفعال "الفظيعة".

JPEG - 18.6 كيلوبايت
جنود من جيش جنوب السودان بالقرب من منشأة نفطية في ولاية أعالي النيل يوم الثاني من مارس 2015 ـ رويترز

وجاء في تقرير أممي أن الحرب المستمرة منذ 18 شهرا شهدت عمليات اغتصاب وتعذيب وقتل.

وأعلنت حكومة جنوب السودان، السبت، أنها تحقق في اتهام الأمم المتحدة لقواتها باغتصاب نساء وإحراقهن أحياء داخل بيوتهن خلال معارك دارت أخيرا في البلاد التي تشهدا حربا أهلية.

وفي تقرير نشر الثلاثاء، قال محققون من بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أن الحرب المستمرة منذ 18 شهرا، كانت "قاسية ووحشية" وشملت عمليات اغتصاب وتعذيب وقتل.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اقوير في بيان "لقد قرأنا التقرير وهذه الأفعال الفظيعة لا يقوم بها إلا أشخاص فظيعون.. جيشنا يعاقب بصرامة أي فعل يخرج عن السلوك التقليدي للحرب".

وأضاف "أنشئ جيشنا لحماية نسائنا وأطفالنا وضمان سلامتهم وكرامتهم، وإذا كان تقرير الأمم المتحدة دقيقا، فإن هؤلاء الأشخاص المسؤولين عن هذه الجرائم البشعة الحقوا العار بالجيش الشعبي لتحرير السودان، ولن نتسامح معهم".

وأكد المتحدث أن "أي شخص تثبت مشاركته في هذه الجرائم المروعة سيحال على القضاء".

وقالت الأمم المتحدة الثلاثاء إن الناجين من الهجمات "أكدوا أن جيش جنوب السودان والميليشيات المتحالفة معه في منطقة (ميوم) شنوا حملة على السكان المحليين وقتلوا مدنيين ونهبوا ودمروا قرى وتسببوا بنزوح أكثر من مئة ألف شخص".

وأضافت أن "بعض الاتهامات التي تثير قلقا كبيرا (...) تتصل بخطف واغتصاب نساء وفتيات أحرق بعضهن أحياء داخل منازلهن".

وذكر المحققون تسعة حوادث منفصلة على الأقل تعرضت فيها "نساء وفتيات للإحراق في الغابات بعد تعرضهن لاغتصاب جماعي"، إضافة إلى تجاوزات أخرى تعرضت فيها أمهات للاغتصاب أمام أبنائهن.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 بعدما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب عليه، ما أدى إلى اندلاع معارك سرعان ما امتدت من العاصمة جوبا إلى كل أنحاء البلاد واتخذت في العديد من الأحيان طابعا اثنيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)

ثلاثة أسئلة وإجابات مقترحة بشأن ما يجري من امر التسوية السياسية! 2018-11-14 14:15:25 بقلم : د. أمجد فريد الطيب بشكل عملي، تجري مسارات متسارعة على ارض الواقع ومن قبل عدة جهات نحو فرض تسوية سياسية فوقية، تنهي وضعية وتوتر اللا حرب واللا سلم المستمرة في المناطق الثلاث (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان/جبال (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (9) 2018-11-13 21:18:28 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الصَّادق المهدي في السُّلطة.. ليته أنجزنا ما يعد وكما أشرنا آنفاً فإنَّ أكبر خطأ سياسي ارتكبه الصَّادق المهدي وهو ما يزال يعاني من مضاعفاته هو توليه رئاسة حزب الأمة؛ إذ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.