الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 أيلول (سبتمبر) 2017

جنوب السودان يدعم رفع العقوبات الأميركية عن الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 23 سبتمبر 2017- قالت حكومة جنوب السودان، الجمعة، إنها وافقت على العمل مع الحكومة السودانية لضمان رفع العقوبات الأميركية المفروضة على الخرطوم.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
نائب رئيس الوزراء مبارك الفاضل يصافح وزير النفط ايزاكيل لول في ختام مباحثات مشتركة بالخرطوم 20 سبتمبر 2017 (سونا)

وقال المستشار الرئاسى للشئون الامنية في حكومة جوبا توت جاتلواك في تصريحات لــ(سودان تربيون) "إن الوفد الذى ارسله رئيس الجمهورية الجنرال سلفا كير ميارديت إلى الخرطوم وجه رسالة التعاون والتأكيد على التزامنا التام بتنفيذ اتفاق التعاون الموقع 2012...ان الاتفاقية تشجع البلدين على العمل سويا من اجل تعزيز العلاقات وتحقيق المنفعة المتبادلة وخلق مناخ يعزز قدرة البلدين على العمل جنبا الى جنب سعيا لتحقيق المصالح المشتركة".

وقال مساعد الرئيس الذى عاد الى جوبا من الخرطوم ان الحكومة السودانية مستعدة لاستقبال الرئيس كير فى اى وقت حتى يتمكن الزعيمان من الموافقة على عمل اللجان الفنية حول كيفية عمل البلدين معا لحل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف جاتلواك ان الحكومة السودانية وافقت على مساعدة الدولة الوليدة بشأن زيادة انتاج النفط وفتح جميع نقاط العبور الحدودية لتحسين تدفق البضائع والتجارة وتسوية الديون المستحقة.

وأردف " اتفقنا كدولتين على التأكد من اننا نعمل معا وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة 2012 والتأكد من رفع العقوبات من اجل فوائد شعبنا. وهذا ما تتطلبه الاتفاقية ".

ونوه المسؤول الحكومي الى أن الخرطوم وجوبا اتفقا على زيادة انتاج النفط من ولاية الوحدة فى جنوب السودان والسماح بتدفق 54 نوعا جديدا من البضائع.

ويقول مراقبون ان المحادثات الثنائية بين البلدين التى تعقد قبل شهر من قرار الولايات المتحدة فى 12 اكتوبر برفع العقوبات المفروضة على السودان، ستمنح الحكومة السودانية تقدما فى جهودها الرامية الى رفع العقوبات.

غير ان البعض الاخر متشكك فى هذا على اعتبار أن اميركا لديها حاليا علاقات متوترة مع جنوب السودان وأن واشنطن كذلك فرضت عقوبات على مسؤولين كبار في حكومة جوبا بسبب الحرب الأهلية الدائرة في البلاد.

وفي ديسمبر 2016 مدد السودان وجنوب السودان اتفاقية عبور نفطي لمدة ثلاث سنوات أخرى. وفي يناير 2016 أمر الرئيس السوداني عمر البشير بمراجعة رسوم عبور النفط بناء على طلب من جنوب السودان بعد انخفاض حاد في أسعار النفط العالمية.

وفقد السودان 75% من عائداته النفطية بعد انفصال جنوب السودان في العام 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.