الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 26 آب (أغسطس) 2017

جوبا تدعو إلى مزيد من الإنخراط الدولي في نزاع (أبيي)

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 26 أغسطس 2017- دعا وزير شؤون مجلس الوزراء بحكومة جنوب السودان مارتن إليا لومورو، الى بذل مزيد من الجهود الدولية لمعالجة الوضع في منطقة ابيي، مشيرا الى أن نشر قوة دولية في المنطقة الحدودية المتنازع عليها جنبها وضعا انسانيا لا يمكن تخيله.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي اممي في ابيي

وفي 16 أغسطس رفضت جوبا المشاركة في اجتماع للجنة الرقابة المشتركة لمنطقة أبيي نظمته اللجنة رفيعة المستوى التابعة للإتحاد الأفريقي لمناقشة تشكيل إدارة مشتركة.

وعلاوة على ذلك يأتي ذلك بعد دعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي للخرطوم وجوبا بتشكيل الإدارة المشتركة وتفعيل المنطقة الحدودية منزوعة السلاح ونشر دوريات الحدود المشتركة المتفق عليها في سبتمبر 2012 كجزء من اتفاق التعاون.

وقال وزير حكومة جوبا لومورو في تصريحات ل (سودان تريبيون) الجمعة "ان مسؤولية قضية ابيى تقع على عاتق المجتمع الدولى والعمل مع الطرفين حتى يتم حل القضايا المعلقة وديا. انها ليست قضية يجب ان تدفع الى الطرفين لحلها وحدهما، أن الحل يتطلب دعما دوليا للطرفين لسد الثغرات والتغلب على التحديات من خلال التفاهم المتبادل ".

وتعتبر هذه التصريحات ردا غير مباشر على الانتقادات الدولية المتزايدة لجوبا بسبب "رفضها التعاون" بشان قضية أبيي والمنطقة العازلة التي اقترحها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقال المسؤول الحكومي انه يتعين على المجتمع الدولى اقناع الرئيس السودانى عمر البشير بقبول حوار سلمى لحل المأزق، وأضاف "الرئيس سلفا كير كما تعلمون وكما يعلم الجميع هو رجل متواضع، وهو شخص محب للسلام ويريد حل قضية أبيي من خلال الحوار السلمي، ولذلك يجب على المجتمع الدولي أن يعمل مع الحكومة السودانية لضمان وجود نفس المعاملة والإرادة. ان المجتمع الدولي لعب دورا مهما وخاصة الولايات المتحدة بشان بروتوكول أبيي، وعليه يتعين عليه مواصلة القيام بهذا الدور الهام حتى يتم التوصل الى تسوية دائمة ".

ونأت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بنفسها تدريجيا عن جوبا بعد سنوات من الدعم القوي من الرئيس جورج بوش خلال سنوات مفاوضات السلام مع الخرطوم وتنفيذ اتفاق السلام الشامل. وتعتبر إدارة الرئيس دونالد ترامب في الوقت الحاضر مشغولة بالشؤون الداخلية وغيرها من الملفات الدولية التي تعتبر أكثر إلحاحا.

وأثنى مسؤول جنوب السودان أيضا على الحكومة الإثيوبية لتحملها مسؤولية حفظ السلام والعمل كحكومة الأمر الواقع في المنطقة منذ عام 2011 بعد الأنشطة العسكرية، وأردف "إن تدخل المجتمع الدولي لنشر قوة لحفظ السلام من إثيوبيا قد حال دون وقوع وضع إنساني لا يمكن تصوره. وإذا لم تكن هناك قوة محايدة في المنطقة، فإن التوتر الذي يحدث في المنطقة سيتفاقم إلى حالة إنسانية لا يمكن تصورها".

وقال لومورو ان قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة التى تسيطر حاليا على الوضع فى منطقة أبيي يجب ان تبقى هناك حتى يتم التوصل الى حل ودى بين الطرفين.

وفي مايو الماضي هدد مجلس الأمن بوقف دعمه لقوات الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان إذا لم تتمكن الأطراف من تفعيلها قريبا. وجاء هذا التحذير تمشيا مع مطلب واشنطن بتخفيض عدد قوات حفظ السلام المنتشرة حول العالم حيث انها تعمل على خفض كبير فى اسهاماتها المالية


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.