الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 أيار (مايو) 2016

جوبا ترجح استئناف أعمال لجان ترسيم الحدود مع السودان نهاية مايو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2016- توقعت حكومة جنوب السودان استئناف اللجان الفنية والسياسية لترسيم الحدود بين الخرطوم وجوبا إجتماعاتها ،أواخر شهر مايو الجاري.

JPEG - 28.6 كيلوبايت
لاجئون جنوبيون يستعدون لعبور الحدود باتجاه السودان

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية عن نائب سفير جوبا لدى الخرطوم، كاو نوك الأربعاء، استعداد بلاده للشروع فوراً في البدء بتنفيذ الاتفاقيات التسع دون تجزئة، خاصة و أن اللجان المشاركة في عملية الترسيم تم تشكيلها بعد إعلان الحكومة الجديدة موخراً.

وتجئ تصربحات الدبلوماسي الجنوب سوداني، بعد يوم واحد من تجديد الخرطوم اتهاماتها لجوبا بالاستمرار في دعم معارضيها المسلحين وتعطيل التفاهمات الثنايئة.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور،الثلاثاء، إن السودان يرغب في إقامة علاقات جيدة وقوية مع جوبا، لكنه أشار الى حكومة الجنوب لا تزال مستمرة في تقديم الدعم والإيواء لمسلحي دارفور رغم وجود اتفاق أمني موقع بين البلدين منذ العام 2012.

وتبدي الخرطوم، على الدوام، حالة من عدم الرضى حيال بطء تنفيذ اتفاقيات التعاون مع دولة جنوب السودان، وتقول إن حزمة التفاهمات بين البلدين لم ينفذ منها سوى تلك الخاصة بتصدير نفط الجنوب عبر ميناء بورتسودان.

ووقع السودان وجنوب السودان في 27 سبتمبر 2012 اتفاق التعاون المشترك بأديس أبابا ويشمل الاتفاق تسع اتفاقيات تضم القضايا الخلافية المترتبة على انفصال الجنوب، باستثناء ترسيم الحدود، ومن أبرز القضايا النفط والأمن والمتمردين واتفاق "الحريات الأربع" الذي يمنح مواطني أي بلد حق الدخول للبلد الآخر بلا تأشيرة والإقامة والعمل والتملك.

وقال نائب السفير أن تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، يسهم في بناء جسور التواصل الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والأمني، وتعزيز الثقه بين الخرطوم وجوبا.

وفي سياق مختلف دعا رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في السودان ،توماس يوليشيني، لدى اجتماعه بنائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن،الأربعاء، كل من السودان وجنوب السودان الى إحترام الاتفاقيات الموقعة بينهما.

واعرب عن تطلع الاتحاد الاوروبي الى شراكة مع السودان لمنع انتشار الارهاب في منطقة القرن الافريقي.

وقالت وكالة السودان للأنباء، إن النائب، أكد للمسؤول الاوربي حرص السودان على تطوير علاقاته مع اوروبا بما يحقق المصالح المشتركة والتنسيق والتعاون بين الجانبين في كافة القضايا.

واشار يوليشيني الى تطور العلاقات بين السودان ودول الاتحاد في الفترة الماضية، ودعا لتطويرها لتصبح اكثر قوة في المرحلة القادمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.