الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 أيلول (سبتمبر) 2017

جنوب السودان يرفض تجديد ولاية (يونيمس) من جانب واحد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 6 سبتمبر 2017 ـ شددت حكومة جنوب السودان انها لن تقبل أي قرار من جانب واحد بتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في البلاد (يونيمس) بدون الحصول على موافقتها.

JPEG - 23.8 كيلوبايت
جنود صينيين في بعثة (يونميس) .. ( أ ف ب)

وصرح وزير شئون مجلس الوزراء في حكومة جوبا مارتن ايليا لومورو لـ(سودان تريبيون) الثلاثاء بأن حكومة وشعب جنوب السودان يرغبان بالعمل فى شراكة مع الامم المتحدة كدولة عضو.

وتابع "إن الأمم المتحدة وحكومة وشعب جنوب السودان بحاجة الى العمل معا كشركاء. ومهما كان الأمر يتعين أن تخضع اي قضايا يتم القيام بها نيابة عن الشعب والحكومة للمشاورات والمناقشات قبل اتخاذ الإجراءات، نظرا لان الحكومة تتلقى مخاوف حقيقية من الشعب حول تفويض بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان بدون اجراء مشاورات ومناقشات كافية، وبسبب هذه المخاوف الحقيقية نقول ان تجديد ولاية البعثة فى ديسمبر يجب ان يتم بموافقة الشعب والحكومة".

وردد المسؤول الحكومي تصريحات وزير الاعلام والمتحدث باسم الحكومة مايكل ماكوي بان الحكومة لن تسمح بالتجديد التلقائي لولاية بعثة الامم المتحدة فى جنوب السودان فى نهاية ولايتها الحالية فى ديسمبر 2017.

وقال ماكوي في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الحكومة ستراجع تفويض الامم المتحدة في البلاد، واتهمها بالتسبب فىتوترات من اجل تجديد ولاياتها.

وأضاف "نحن نتحدث عن إعادة النظر في التفويض لأنه بمجرد وصول الأمم المتحدة إلى بلدكم، لن يكتبوا يوما واحدا أن هذا البلد يتمتع بالسلام، سوف يستمرون طوال الوقت فى كتابة تقارير انه لا يوجد أمن حتى يواصلوا البقاء. مع نهاية ولاية الأمم المتحدة في نهاية ديسمبر، يجب التشاور مع حكومة جنوب السودان قبل أن يتحدثوا عن تجديد أي شيء، إن فكرة التجديد التلقائي هذه دون مشاركة حكومة جنوب السودان غير مقبولة ولن تحدث".

ولفت المتحدة باسم الحكومة كذلك إلى أهمية إعادة النظر في مهمة قوة الحماية الاقليمية لانها كان من المفترض نشرها فى وقت كانت فيه قوات رياك مشار متواجدة في جوبا.

وأردف "إن الأمم المتحدة تعترف بأن جوبا تعيش في سلام، وعليه إذا كانت جوبا في حالة سلام، فإننا بحاجة إلى إعادة النظر في ولاية قوة الحماية الإقليمية وهذا ما سنفعله. إذا جاءوا لمساعدة شعب وحكومة جنوب السودان، سيتعين علينا أن نعيد النظر في ولايتهم كي يقدموا خدمة أفضل لشعب جنوب السودان".

كما اتهم ماكوي قوات الأمم المتحدة بالتسبب في توترات أثناء قيامها بدوريات في شوارع جوبا، مدعيا أنها تتحرك في البلدة بمدافع مسلحة تخلق فوضى لا لزوم لها للشعب وترسل رسالة سلبية مفادها أن "جوبا ليست آمنة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.