الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 آذار (مارس) 2018

جنوب السودان يسعى لتغيير مكان محادثات السلام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 مارس 2018 ـ تسعى حكومة جنوب السودان لتغيير مكان انعقاد محادثات السلام، مبررة الخطوة بالوضع السياسي الذي تشهده اثيوبيا التي تستضيف المحادثات منذ اندلاع الصراع في الدولة الوليدة 2013.

JPEG - 19.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لقمة "إيقاد" الطارئة حول الصراع بجنوب السودان في أديس أبابا ـ 6 نوفمبر 2014

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الدبلوماسية ورئيس فريق التفاوض الحكومي نيال دينق نيال إن بلاده كانت تأمل أن تستأنف الجولة القادمة من محادثات السلام حسب الجداول الزمني لكن الوضع السياسي في الدولة المضيفة دفع بتغيير الوقت لإتاحة بعض الترتيبات والعمليات الداخلية.

وأضاف نيال في مقابلة مع (سودان تربيون) الثلاثاء "نظرا لضرورة تسريع المناقشات نرى أنه سيكون من الحكمة إذا وافقت الدول الأعضاء في الإيقاد على استئناف المحادثات وإذا كان الوضع الحالي في إثيوبيا يتطلب وقتا، فإننا نشعر بأنه يجب على دولة أخرى من الدول الأعضاء في الإيقاد أن تستضيف المحادثات".

وفي فبراير الماضي استقال رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريام ديسالين فجأة لتمهيد الطريق للإصلاحات السياسية في البلاد بعد أشهر من الاحتجاجات.

وبعد استقالته أعلنت الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ستة أشهر.
ولم يحدد المساعد الرئاسي بلدا معينا في المنطقة لاستضافة المحادثات، وزاد "فريق الوساطة هو الذي يقرر، أن ما نريده هو مكان لاستئناف المفاوضات".

وفي تطور ذي صلة قال وزير الإعلام في حكومة جوبا مايكل ماكوي لويث إن الحكومة تريد تغيير مكان محادثات السلام إلى مكان آخر بسبب الوضع السياسي في إثيوبيا. وفضل لويث جيبوتي وكينيا وأوغندا باعتبارها بعض الأماكن في المنطقة التي يمكن فيها نقل المحادثات.

ورفض وزير الإعلام استضافة الصومال أو السودان أو جنوب السودان للمحادثات بسبب الوضع الأمني والسياسي في هذه الدول.

وفي 16 فبراير علقت الإيقاد عملية تنشيط السلام بعد فشل الأطراف في التوصل إلى اتفاق بشأن مسائل الأمن والدستور والحكم. ومع ذلك أكد الوسطاء إن العملية ستستأنف في غضون ثلاثة أسابيع كحد أقصى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.