الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 أيار (مايو) 2016

جنوب السودان يطالب بوساطة دولية لحمل الخرطوم على تعديل رسوم عبور النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 مايو 2016- إتهم وزير النفط في حكومة جنوب السودان ستيفن ديو داو، حكومة السودان بالنكوص عن تعهد قطعته على نفسها بمراجعة رسوم عبور البترول الجنوبي عبر أراضيها بعد التراجع العالمي في أسعار النفط.

JPEG - 13.6 كيلوبايت
إستيفن ديو وزير المالية بجنوب السودان

وقال الوزير المنتهية ولايته، في تصريحات لـ (سودان تربيون) الأربعاء، أنه لم يحدث أية تقدم في المفاوضات حول تعديل رسوم العبور على الرغم من البادرة الإيجابية التي أظهرتها حكومة السودان, كاشفاً أن الاخيرة أبلغت وزارته بقرارها القاضي بمصادرة النفط الخام لمقابلة الديون المتراكمة على بلده جراء إستخدام أنبوب البترول السوداني.

وتجئ تصريحات ديو بعد يوم واحد من اعلان نظيره في الخرطوم محمد زايد استمرار المفاوضات مع جنوب السودان، حول مراجعة رسوم النفط .

وخلال يناير الماضي تحدث وزير المالية السوداني عن ترتيبات فنية تجريها حكومته تحسبا لإغلاق جوبا أنابيب النفط بعد أخذ الخرطوم نصيبها عينا، نتيجة لاخفاق حكومة جنوب السودان في سداد رسوم عبور النفط.

وقال الوزير بدر الدين محمود في حديثه أمام البرلمان، وقتها، إن السودان عمد على الفور لأخذ نصيبه من بترول الجنوب عينا بعد فشل جوبا في سداد رسوم العبور.

وأفاد أن الخطوة تمت استنادا على اتفاقية التعاون المبرمة بين البلدين والتي حددت مبلغا وحيزا زمنيا يصل الى ثلاث سنوات ينبغي أن يحصل السودان خلالها على 3 مليار دولار.

وتابع "حال عدم تمكنهم من تنفيذ ذلك يمكننا وقتها الحديث عن زيادة الفترة الزمنية لكن في إطار تنفيذ كل الاتفاقيات الأخرى".

وكانت جوبا هددت في وقت سابق باغلاق انابيب النفط مالم يعدل السودان رسوم العبور، مراعاة للتراجع المريع الذي سجلته أسعار النفط عالميا، وبعد رفض الخرطوم ذات الطلب عادت ووافقت على اجراء مفاوضات مع جوبا لتعديل الرسوم.

وأضاف داو " أبلغونا أنهم سيقومون بأخذ النفط الخام إذا لم ندفع لهم مستحقاتهم المالية, ونقلت الأمر لمجلس الوزراء وتم الإتفاق على أن نبتدر إتصالات مع شركائنا الإقليميين, بمن فيهم الإتحاد الإفريقي وأصحاب المصلحة لمساعدتنا في معالجة هذا الامر".

و حذر الوزير المنتهية ولايته خليفته من القيام بأية خطوة, قائلاً أنه لا يمانع في مساعدته على مواصلة المحادثات مع الحكومة السودانية.

وقال داو " سنواصل في التفاوض بقوة وسنطلب منهم أن يتفهموا وضعنا لأنه من مصلحة البلدين الإستفادة من تدفق النفط. وينبغي على المجتمع الدولي أيضاً ان يوظف إتصالاته مع السودان حتى يبادل نوايا حكومتنا الحسنة بالتفاوض بروح طيبة للإتفاق على رسوم معقولة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.