الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 14 أيلول (سبتمبر) 2016

جنوب السودان يعلق صدور صحيفة نشرت تقريرا عن فساد الرئيس

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 سبتمبر 2016- قال رئيس صحيفة ناطقة بالإنجليزية في جنوب السودان، الأربعاء، إن السلطات الأمنية في جوبا علقت صدور الصحيفة بعد نشرها تقريرا أميركيا يتهم الرئيس سلفاكير ميارديت وعدد من القيادات العسكرية بـ"الفساد".

JPEG - 23.7 كيلوبايت
رئيس جنوب السودان سلفا كير في صورة تعود الى نوفمبر 2015 (رويترز)

وأفاد اوريليوس سايمون، رئيس تحرير صحيفة "ناشونال ميرور" وهي صحيفة مستقلة، إنهم تلقوا توجيهات من ضابط رفيع بجهاز الأمن الوطني صدور الصحيفة وإيقاف الطباعة، دون تحديد أسباب.

وتابع في تصريحات صحفية: "لم يخبرونا بالسبب وراء تعليق الصدور، فقط قالوا إن الصحيفة ظلت تنشر موضوعات لا يجب عليها نشرها، لكننا لا نعرف ما هي تلك الموضوعات التي لا يجب نشرها في الصحيفة".

وأضاف سايمون أن "الصحيفة كانت نشرت الثلاثاء الماضي تقريرا منسوبا لمنظمة كفاية الأميركية وردت فيه اتهامات لقيادات من حكومة جنوب السودان بالتورط في قضايا فساد واختلاس للمال العام، من بينهم الرئيس الحالي للبلاد سلفاكير ميارديت".

وأردف بقوله: " كنّا الصحيفة الوحيدة التي تطرقت لموضوع التقرير، واعتقد أن هذا هو سبب المشكلة".

والعام الماضي، أوقفت السلطات الأمنية في جنوب السودان صحيفتي "الرأي" و"التعبير"، المستقلتين الصادرتين باللغة العربية عن الصدور، بسبب نشرها مقالات تنتقد سياسات الحكومة، كما أوقفت سكرتير تحرير "التعبير"، أفندي جوزيف، لفترة تقارب الشهرين، قبل أن تفرج عنه.

وفي يوليو 2016، تم توقيف ألفريد تعبان، وهو رئيس تحرير صحيفة "جوبا مونتر"، لنشره مقالا على خلفية تجدد الاشتباكات بالعاصمة "جوبا"، طالب فيه "سلفاكير" و"ريك مشار"، زعيم المعارضة المسلحة، بالتنحي بسبب فشلهما في إدارة أمور البلاد، قبل أن يتم الإفراج عنه لاحقا.

وأعلنت حكومة جنوب السودان، عزمها مقاضاة منظمة "كفاية" ، التي أسًسها الممثل جورج كلوني، بعد اتهام سلفاكير بـ"الفساد المالي".

وتوصل تقرير، أعد بطلب من كلوني، ونشر بالولايات المتحدة، إلى أن النخب السياسية والعسكرية في جنوب السودان حققت "مكاسب مادية أثناء الحرب الأهلية" التي تسببت فيها هذه النخبة.

وحدد التقرير الرئيس سلفاكير ورياك مشار، بالإضافة إلى عدد من قادة الجيش، باعتبارهم "مستفيدين" من هذا النزاع.

وتتبّع التقرير خط سير النقود، مشيراً إلى وجود صلات بعائلتي مشار وسيلفاكير .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.