الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 24 تموز (يوليو) 2017

جنوب السودان يعلن إحباط هجوم على حقل نفطي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 يوليو 2017- اعلن جيش جنوب السودان الأحد، انه أحبط هجوما شنته قوات المعارضة المسلحة بهدف الاستيلاء على حقل نفطي يقع في ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط.

JPEG - 12.7 كيلوبايت
افراد شرطة جنوب السودان يقفون في غرفة المراقبة في حقل بترول في منطقة بالواك (ا ف ب)

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير الجنرال لول رواى ان قواتهم تصدت لقوات التمرد التى كانت تعتزم السيطرة على المناطق النفطية.

وذكر المتحدث ان الجيش يتمتع بالتفويض الدستوري لحماية الموارد الوطنية للبلاد، بما فى ذلك حقول البترول، وأردف " قلنا من قبل إننا لم ننتهك وقف إطلاق النار لأننا لم نشن أي هجوم بعد إعلان وقف إطلاق النار".

وأضاف روى في تصريحات لتلفزيون جنوب السودان الاحد ان قواتهم حافظت على مواقفها وامتثلت لوقف إطلاق النار، وتابع " العناصر المناهضة للسلام استغلت واستمرت فى شن هجمات على مواقع قواتنا وكل ما تقوم به هو القتال دفاعا عن النفس ".

وقال المسؤول ان القوات الحكومية تحاول احتواء المتمردين من التسلل إلى حقول النفط بقصد تدميرها.

وفى الوقت نفسه قال فصيل المعارضة المسلحة الموالى لنائب الرئيس تعبان دينق أن قواته تعرضت لهجوم من قبل ما وصفه بالعناصر "المناهضة للسلام" فى ولاية ليتش الشمالية.
وقال ديكسون جاتلواك المتحدث باسم فصيل المعارضة " نتوقع ان الهدف من الهجوم هو اثارة الوضع فى بانتيو والتسبب في انعدام الأمن على أمل وقف كامل لإستئناف إنتاج النفط فى ولاية ليتش الشمالية".

كما ادعي جاتلواك في بيان الأحد ان المتمردين الموالين للنائب الأول السابق رياك مشار هاجموا خطوطهم الدفاعية فى باناكواتش وحقول نفط بولاية الوحدة وتوور وثاروانجيلا، وأردف "نحث المراقبين الدوليين والمنظمات غير الحكومية والمجتمع الدولى على مراقبة الوضع فى بانتيو بأقصى قدر من الاهتمام".

واكد التزام فصيله بتنفيذ اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015، لكنه حذر من إن استمرار العدوان من قبل المتمردين لن يتم التهاون معه.

وبدأ النزاع في جنوب السودان في ديسمبر 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه حينذاك بتدبير محاولة انقلاب على نظامه. ومنذ ذلك الحين، قتل عشرات الآلاف من المواطنين وشرد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.