الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 نيسان (أبريل) 2017

جنوب السودان: خطة استراتيجية لحماية حقول النفط

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 أبريل 2017 ـ كشفت حكومة جنوب السودان النقاب عن خطة إستراتيجية لحماية حقول النفط من أجل الحد من التخريب وتهدئة المخاوف من عمليات الاختطاف للعمال الأجانب على يد المعارضة المسلحة.

JPEG - 16.2 كيلوبايت
جندي من جنوب السودان يحرس منشأة نفطية

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية توت كيو جاتلواك في تصريحات للصحفيين الإثنين بان الوضع الأمني العام في الدولة الوليدة تحت السيطرة باستثناء عدد قليل من الحوادث المنعزلة التي يقوم بها قطاع الطرق.

وأردف "إن الوضع الأمني العام في البلاد تحت السيطرة، إلا إننا لاحظنا أن بعض القوى السلبية عازمة على تخريب أنشطة شركات إنتاج النفط".

وأضاف "لكن الحكومة اتخذت من خلال وزارة البترول خطوات إضافية لضمان حماية هذه المنشآت بما فيها خطوط الأنابيب والمنصات النفطية وغيرها من المنشآت".

ووفقا للمسؤول الحكومي فإن جوبا وضعت بالفعل قوات مهمة يمكن أن تجابه أي عدوان.

وأضاف جاتلواك في تصريحات لـ(سودان تربيون) أن "هناك ما يكفي من القوات الأمنية الأخرى التي يمكنها أن تواجه التحديات التي قد تنشأ ".، لافتاً إلى أن مجلس الوزراء وافق على إستراتيجية جديدة لتحسين الوضع الأمني حول حقول النفط لبناء ثقة العمال.

وزاد "إن الترتيبات الآن هي الانتشار لحماية حقول النفط وسيكون في المقدمة نشر الجيش ثم القوات الأمنية ثم تأتي الشرطة لحماية حقل النفط."، منوهاً إلى أن هذه الترتيبات نوقشت في مجلس الأمن الوطني وكذلك في مجلس الوزراء حيث تمت الموافقة على الإستراتيجية.

ويأتي هذا التحرك لحماية المنشآت الرئيسية في أعقاب شكاوى قامت بها شركات النفط في مارس بأنهم كانوا يعملون في أماكن معرضة لخطر الهجمات على أيدي منشقين مسلحين في المنطقة.

ولفتت الشكاوي انتباه وزارة النفط إلى إن مجلس الوزراء اصدر قرارا يأذن بالانتشار العاجل للقوات في مناطق الوحدة وأعالي النيل الغنية بالنفط.

واعترف وكيل وزارة النفط في البلاد محمد لينو بان الإنتاج يواجه تحديات، بيد انه قال إن كل شئ يتم القيام به لضمان زيادة مستوى الإنتاج، مشيراً إلى أنهم يواجهون الصعوبات من جميع الجبهات.

وقال "الأسعار منخفضة للغاية وقد أحبطت جهودنا لزيادة إنتاج النفط من الهجمات والاختطاف من قبل الجماعات المسلحة العاملة في المنطقة، ونحن نجد صعوبة في اقناع عمال النفط للذهاب إلى بعض الأماكن، إن هذا الأمر أصبح مصدر قلق وان الحكومة تبذل جهودا لمواجهة هذا التحدي".

ومنذ استقلالها في يوليو 2011 تعتمد دولة جنوب السودان على النفط بشكل كلي ما أدى هذا الوضع إلى زيادة كبيرة في عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي المستمر بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

ووفقا لمسؤولين في حكومة جوبا فقد وصل الإنتاج في الماضي إلى 350 ألف برميل يوميا لكنه انخفض بعد نزاع مع السودان بشأن رسوم ضخ النفط الخام عبر خط أنابيب التصدير الذي يمر بالسودان ما دفع جنوب السودان إلى وقف إنتاج النفط 2012.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.