الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

جنوب دارفور: إجراءات لتأمين تخوم (جبل مرة) من هجمات لحركة عبد الواحد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 نوفمبر 2018- قالت حكومة ولاية جنوب دارفور، إنها اتخذت إجراءات أمنية مشددة لتأمين المواطنين ومواقع الرعي في تخوم (جبل مرة) من هجمات ينفذها فصيل عبد الواحد نور، وذلك بعد أيام من اتهام الأخير قوات حكومية بمهاجمة مواقع تحت سيطرته واحراق محاصيل المدنيين.

JPEG - 76 كيلوبايت
دورية ليوناميد تمر إلى جانب رعاة في قولو بجبل مرة بدارفور ـ سبتمبر 2018

وقال معتمد شؤون الرئاسة بحكومة جنوب دارفور مسؤول ملف العودة الطوعية عيسى باسى في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية الثلاثاء إن القوات النظامية المنتشرة في مناطق جبل مرة تعمل على حماية المدنيين، وأن عناصر حركة عبد الواحد تمارس أعمال نهب وسرقة وسط المواطنين لإثارة النزاعات القبلية.

وأضاف "عبد الواحد يقوم بتصوير هذه الممارسات السالبة في وسائل الإعلام على أنها مواجهات بينه والحكومة في محاولة منه لصنع أكاذيب وفرقعة إعلامية".

وشدد باسى على أن هذه الممارسات العدائية من منسوبي حركة تحرير السودان "لن توقف مسيرة السلام والعودة التي تشهدها مناطق جبل مرة ".

وكان المتحدث العسكري باسم الحركة وليد محمد أبكر (تونجو) قال في بيان السبت الماضي إن قواتهم تمكنت من هزيمة قوات حكومية في معركة وقعت بمنطقة (فينا) واستولت على أسلحة وذخائر، كما أشار الى وقوع اشتباك آخر في منطقة (كدينير).

من جهته اتهم المتحدث باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير القوات الحكومية بشن هجمات انتقامية على المدنيين في أعقاب تعرضها للهزائم وعمدت الى احراق مزارعهم في عدة مناطق حول (فينا) و(كدينير) بغرض تجويع المواطنين واستخدام الغذاء كسلاح خاصة وأن هذه الفترة تتزامن مع مواقيت الحصاد.

وأضاف" هذه الأفعال التي أقدمت عليها مليشيات النظام هي جريمة ومخالفة صريحة للقيم والأخلاق وكافة القوانين الدولية".

وطالب الناير الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الإقليمية والدولية وكافة المهتمين بالدفاع عن حقوق الإنسان بضرورة التحرك العاجل لوقف الجرائم بحق المدنيين وفتح تحقيق دولي بشأنها ومحاسبة المتورطين فيها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان واليوم العالمي لحقوق الإنسان: أنضحك أم نبكي!! 2018-12-10 15:15:01 بقلم: د. خالد لورد يحتفل العالم في العاشر من ديسمبر من كل عام بالإعلان العالمى لحقوق الإنسان الذي يمثل وثيقة دولية تاريخية تبنتها منظمة الأمم المتحدة فى العاشر من ديسمبر 1948م، فى قصر شايو فى باريس. يعتبر الإعلان العالمى (...)

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.