الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

جنوب دارفور تبدأ حصر السيارات غير المقننة وتمهل ملاكها أسبوعا

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 19 أكتوبر 2016 ـ أعلنت اللجنة الفرعية بولاية جنوب دارفور لتقنين وتوفيق أوضاع السيارات التي لا تحمل مستندات جمركية، عن بدء الحصر والتسجيل خلال الفترة من 5 ـ 11 نوفمبر القادم كحد أقصى لنحو 9 ألاف سيارة تجوب إقليم دارفور بلا مستندات.

JPEG - 15.4 كيلوبايت
الأجهزة الأمنية في نيالا تسترد سيارة منهوبة ـ الأحد 9 أغسطس 2015 (سودان تربيون)

وطالبت اللجنة بحسب القرار الذي تحصلت عليه "سودان تربيون" جميع المواطنين الذين بحوزتهم مركبات غير مقننة بضرورة إحضار مستندات إثبات الهوية "الرقم الوطني أو البطاقة القومية" وغيرها ما المستندات المتاحة.

وبحسب القرار فإن بدء إجراءات التخليص الجمركي بعد انتهاء فترة الحصر والتسجيل مباشرة ستستمر لمدة 10 أيام فقط، مشيرة الى أنه بعد اكتمال إجراءات التخليص الجمركي واستلام أشعار الدفع يكون سداد الرسوم الجمركية خلال 15 يوما من تاريخ استلام أشعار الدفع.

وهددت اللجنة كل من لا يلتزم بهذه القرارات في الزمان والمكان المحددين سيفقد حقه في التخليص الجمركي بالاضافة الي مساءلته قانونيا.

ويرى العديد من ملاك السيارات غير المقننة ان الفترة المحددة غير كافية مقارنة بعدد المركبات الموجودة بالولاية الأمر الذي سيؤدي الى مصادرة أعداد كبيرة من هذه السيارات والتسبب في خسائر فادحة للمواطنين.

وتجوب ولايات دارفور ما لا يقل عن 9 ألاف سيارة غير خاضعة للجمارك تم استجلابها من ادول الجوار "أفريقيا الوسطى، تشاد، ليبيا وجنوب السودان" بعد فتح باب الجمارك للسيارات ذات الموديلات القديمة في حالة استثنائية بولاية جنوب دارفور في بداية العام الحالي.

وبحسب تقارير أمنية بالولاية فإن السيارات التي تجوب شوارع المدينة بدون أي لوحات مرورية وعدم معرفة هوية سائقيها السبب الأساسي في افلات الجناة بعد ارتكابهم الجرائم ما اضطر لجنة أمن الولاية لإتخاذ قرار بمنع حركة السيارات غير المرخصة وفقا لحالة الطوارئ المفروضة بالولاية منذ العام 2014.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وجه لدى زيارته ولايات دارفور في أبريل الماضي بتقنين السيارات غير المرخصة تمهيدا لحسم الظاهرة المرتبطة بارتكاب جرائم النهب والقتل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.