الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

جنوب دارفور تتبنى مؤتمر صلح لإنهاء مواجهات الرزيقات والمساليت بقريضة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 14 نوفمبر 2016 ـ كشفت حكومة جنوب دارفور عن استعدادها لعقد مؤتمر صلح الخميس القادم بين قبيلتي المساليت والرزيقات بمحلية "قريضة" 80 كلم جنوبي نيالا عاصمة الولاية لإنهاء مواجهات مسلحة الأسبوع الماضي أسفرت عن قتلى ومصابين.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

ولقي 15 أشخاص على الأقل مصرعهم، وأصيب 20 آخرين في هجمات متبادلة بين مليشيات لرعاة يتبعون لقبيلة الرزيقات ومزارعين من المساليت يومي الثلاثاء الأربعاء الماضيين بقرى للعودة الطوعية تابعة للمساليت بمنطقة "جوغانة زرقة" في قريضة.

وقال عضو المجلس التشريعي لولاية جنوب دارفور عن دائرة "قريضة" عمر محمد إبراهيم لإذاعة نيالا المحلية، إن أطراف النزاع توصلت الى قناعة تامة لأهمية الوصول الى صلح قبلي لتحقيق الأمن والسلم الاجتماعي بالمنطقة.

وأشار الى التنسيق التام بين لجنة المراحيل والمسارات وطرفا الإدارة الأهلية للقبيلتين بجهود مضنية بذلتها حكومة الولاية لوضع حد الصراعات القبلية نهائيا.

وأدت الاشتباكات العنيفة بين القبيلتين الأسبوع الماضي بسبب تعدي الرعاة على مزارع النازحين العائدين بالمنطقة الى تأزم الأوضاع بين الطرفين لولا تدخل قوات بعثتها حكومة الولاية للفصل بين الطرفين.

وأضاف عمر أن الحل الوحيد لتجاوز الصراعات القبلية المتأزمة هو الركون الى الصلح والتصالح بين القبيلتين موضحا أن النزاعات القبلية أفرزت أوضاعا إنسانية قاسية الأعوام السابقة ونتائجها السلبية ما زالت مستمرة.

وقال النائب عن دائرة قريضة: "من المهم تحقيق الصلح بين طرفي النزاع في أقرب فرصة ممكنة".

وشهدت ولاية جنوب دارفور صراعات قبلية طاحنة في السنوات الأربع الماضية ما خلف آلاف الضحايا بين قتيل وجريح ومشرد، قبل أن تفلح حكومة الولاية في السنوات الأخيرة في تخفيف حدة الإقتتال القبلي بتحقيق عدة مصالحات وضعت حدا للصدامات الأهلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة في فشل برلين 2018-04-18 21:25:24 أحمد حسين آدم لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الاساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة عامة( لإلحاق حركتي العدل و المساواة و تحرير السودان بوثيقة (...)

النظام و داعش.. الإستثمار في الإرهاب 2018-04-16 19:49:27 كنبت : سلمى التجاني أثارت عودة سودانيات من صفوف تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) بليبيا، في بداية هذا الشهر، علامات إستفهام حول الدور الحقيقي الذي يقوم به النظام الحاكم بالخرطوم فيما يتعلق بالإرهاب، أهو محاربة أم استثمار. (...)

برلين .. لقاء العِصِي الغليظة 2018-04-15 16:15:35 بقلم : سلمى التجاني ينعقد غداً الاثنين بالعاصمة الألمانية برلين ، لقاء بين الحكومة السودانية وفصيلين من فصائل دارفور المسلحة ، بتسهيلٍ من الحكومة الألمانية . وقد كشف سفير المانيا بالخرطوم أولريشي كلوكنر في مارس الماضي (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.