الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 آذار (مارس) 2016

جنوب دارفور تجمع طلاب المناطق المضطربة في المدن وتقر بتردي المدارس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ جمعت ولاية جنوب دارفور طلاب المحليات التي تعاني من اضطرابات أمنية في عاصمة الولاية نيالا ومدن أخرى، للجلوس إلى امتحانات شهادة الأساس التي تبدأ، يوم السبت، وأقرت بتردي البيئة المدرسية حيث يحظى 18,7% فقط من الطلاب بالإجلاس.

JPEG - 25.5 كيلوبايت
تكدس للطلاب والطالبات أمام جامعة نيالا - سودان تربيون

ومن بين الطلاب الذين جرى تجميعهم في المدن طلاب مناطق جبل مرة، حيث شنت القوات الحكومية هجمات عنيفة منذ يناير الماضي حول الجبل ذي الطبيعة الوعرة، والذي تتحصن فيه قوات حركة/ جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

وقال وزير التربية والتعليم بالولاية محمد عبد الله فضل للصحفيين، الجمعة، إن الوزارة أكملت كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء امتحانات مرحلة الأساس، موضحا أن عدد الطلاب الجالسين لشهادة الأساس بلغ 38135 تلميذ وتلميذة تم توزيعهم على 770 مركز.

وكشف الوزير أن وزارته قررت تجميع طلاب بعض المحليات في عاصمة الولاية نسبة لبعض الظروف والدواعي المحيطة بتلك المحليات تحوطا من حدوث أي مهددات أمنية قد تطرأ بالمحليات.

وأشار الى أن طلاب محلية شرق جبل مرة البالغ عددهم 994 طالبا وطالبة تم تجميعهم بمحلية مرشنج، بينما تم تجميع طلاب مناطق جبل مرة الأخرى بمحلية كاس وطلاب محليتي الردوم والسنطة بمحلية برام، وطلاب محلية "كبم" بمدينة نيالا.

وقال الوزير إن الولاية أكملت أيضاً كافة الترتيبات اللازمة لبدء امتحانات الشهادة الثانوية المزمع عقدها في 14 مارس الحالي حيث يجلس 35800 طالب وطالبة لنيلها.

من جهته قال والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي إن 325 ألف تلميذ وتلميذة من جملة 400 الف تلميذ وتلميذة بمرحلة الأساس في الولاية لا يحظون بالإجلاس.

وأبدى الوالي أسفه لتردي بيئة التعليم بالولاية مضيفا أن المعلم أيضاً يعاني من سوء تردي البيئة المدرسية غير الجاذبة، منوها الى أنه سيعمل جاهدا لتوفير مقاعد الإجلاس للتلاميذ بقدر الإمكان.

وقال لدى وضعه حجر أساس لفصول احدى المدارس بنيالا، الخميس، إن حكومته أبرمت عقدا مع شركة "جياد" لتصنيع 54 ألف وحدة إجلاس مدرسي لمرحلة الأساس.

وأوضح أن الولاية بها أكثر من 3196 فصل مشيد من المواد غير الثابتة "القش" وأن عاصمة الولاية وحدها بها 1000 ألف فصل مبني من هذه المواد، مؤكدا أن حكومته ستتحمل نسبة 80% من تكاليف بناء الفصول المدرسية بينما تتحمل المجالس التربوية نسبة 20% منها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.