الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 نيسان (أبريل) 2018

جنوب دارفور تخطط لاقتحام وتفكيك معسكر (كلما) خلال أسبوعين

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 26 ابريل 2018 ـ كشف والي جنوب دارفور آدم الفكي محمد، عن اتجاه لاقتحام وتفكيك معسكر " كلما" للنازحين 16 كلم شرق مدينة نيالا عاصمة الولاية وتوقيف 7 من قادة المخيم متهمين بتحريض قاطنيه على عدم العودة لقراهم الأصلية.

JPEG - 24.5 كيلوبايت
والي جنوب دارفور آدم الفكي " سودان تربيون"

وأكد الفكي لدى مخاطبته النازحين العائدين الي منطقة (دقريس) 25 كلم جنوب نيالا، الخميس، نية حكومته تفكيك المعسكرات وعلى راسها "كلما" خلال الأسبوعين القادمين في إطار خطة رئيس الجمهورية الرامية لتفكيك معسكرات النازحين قبل نهاية العام 2018.

وفي أواخر سبتمبر من العام 2017 سقط العشرات من النازحين بين قتيل وجريح في مواجهات بين الأجهزة الأمنية ونازحي معسكر "كلما" 16 أثناء زيارة للرئيس عمر البشير.

وأعلنت بعثة قوات حفظ السلام بدارفور "يوناميد" وقتها أن أحداث "كلما" وقعت بعد أن فرقت قوات الحكومة السودانية نازحين تجمعوا احتجاجاً على زيارة الرئيس السوداني.

وأكد الوالي أن الأجهزة الأمنية ستفتش "كلما" (بيتا بيتا) للقبض على المطلوبين.

وحث النازحين على مغادرة المعسكرات قبل البدء في اجراءات التفكيك قائلا إن الحكومة ستلجأ للقوة عند عملية تفريغ المعسكرات.

وكشف الوالي عن تحضير حكومته معتقلات تسع لـ 300 شخص من ولايته في سجون مدينة سواكن بولاية البحر الأحمر شرقي السودان تمهيدا للقبض عليهم وترحيلهم فورا.

وأمر معتمدي المحليات برفع قوائم تحوي أسماء الذين يحرضون أو يقفون ضد برنامج الرئيس للعودة الطوعية.

وطالب الفكي النازحين العائدين بعدم الاستسلام للمعتدين عليهم، أو المسارعة بالمغادرة حال قتل شخص واحد.

وقال "ما لم يقتلوا عشرة منكم فإن قتل شخص واحد أمر عادي يحدث في أي مكان، ولا يجب عليكم الاستسلام انما مقاومة الوضع".

ويشكو النازحين العائدين الى قراهم الأصلية في غالب مناطق دارفور، من هجمات مسلحين يعتدون عليهم وعلى راضيهم ويجبرونهم على الرحيل بحجة ملكية الأرض.

وأوضح الفكي ان حكومة الولاية امهلت قاطني المخيمات بمحلية (كاس) شهر واحد لإخلاء المدراس التي يقيمون فيها بعد تسليمهم الخطط السكنية.

من جهته استنكر مسؤول الشؤون الانسانية بمعسكر (كلما) محمد عيسى صولبانج تصريحات والي جنوب دارفور بتفكيك معسكرات النازحين بالقوة.

وقال لـ "سودان تربيون" الخميس ان حكومة الولاية تخطط لارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد الانسانية من جديد.

وأكد عيسى ان العودة الطوعية امر يخص النازحين أكثر من الحكومة وان النازحين مضطرين ومجبرين على البقاء في المعسكرات الي حين تحقيق وضع آمن يشجعهم على العودة

وأضاف أن الأسباب التي أدت الى الزج بهم في المعسكرات ما زالت قائمة من بينها القتل واحتلال القرى والمزارع وغيرها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)

الجنائية الدولية: هذا زمانك يا جون بولتون 2018-09-16 17:42:58 مصطفى عبد العزيز البطل mustrafabatal@msn.com في ذات هذه الزاوية وقبل أشهر قلائل كتبت مقالاً بعنوان: (خطوط الجنائية الدولية: حمراء في أمريكا وخضراء في السودان)، أشرت فيه إلى قرار الحكومة الأمريكية، الذي عبَّر عنه بيان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.