Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جنوب دارفور تنفي ظهور إصابات بـ (النزفية) وفرق صحية من المركز للتقصي

نيالا 22 أكتوبر 2015 – نفى وزير الصحة بولاية جنوب دارفور يعقوب إبراهيم الدموكي ظهور حالات إصابة بمرض الحمى “النزفية” بالولاية وقطع باستعداد غرفة الطوارئ للتدخل الفوري للسيطرة علي الحميات حال ظهورها فيما تراقب غرفة الطوارئ الأوضاع عن كثب.

بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني
وقال الدموكي لـ “سودان تربيون” إن وزارته تعقد حاليا عدة ورش، لوضع خارطة صحية تمكن من إيجاد حلول لمعالجة مشكلات مستشفيات الولاية بصورة دائمة، منوها إلى قرب إنهاء ازمة مستشفى نيالا التعليمي بالتضامن مع وزارة الصحة الاتحادية وأوضح ان الورشة ستعمل على تشخيص حقيقي لأزمة الصحة بالولاية والعمل على وضع الحلول الجذرية لها.

وأضاف الوزير ان فريقا من وزارة الصحة الاتحادية وصل ولاية جنوب دارفور في طريقه الى شرق دارفور لإجراء عمليات التقصي حول أنباء تواترت بظهور حميات نزفية هناك.

من جهته قال مدير إدارة الوبائيات بولاية شرق دارفور الدكتور محمد جودة لـ “سودان تربيون” ان الولاية لم تشهد حالات جديدة لمرض (الحمي النزفية) غير حالة واحدة أدت الى وفاة المصاب في إحدى مستشفيات العاصمة الخرطوم قبل أكثر من أسبوع.

وأشار الى ان غرفة الطوارئ الخاصة بمراقبة المرض على استعداد تام لاحتواء المرض حال ظهوره مبينا ان ما يدور حول انتشار حميات فيه قدر كبير من الشائعات ونوه الى اجتماعات يومية ودورية لمتابعة ظهور المرض بالولاية.

واوضح جودة ان فترة حضانة فيروس مرض (الحمى النزفية) للمتوفي أسبوع وانتهت من دون ان يصيب احد من مرافقيه المقربين منه بالمرض مما يعني ان لا مجال لانتشار المرض بالولاية.

وقال وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس ابو قردة في تصريحات سابقة انه وجه بإرسال عدد من الفرق الصحية الى ولايات دارفور لتقصي الحقائق والمتابعة حول الحميات في مرحلتها الأولى مشيرا الى ان الفرق ستعد تقارير تفصيلية لاتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الحميات التي احدثت بعض الوفيات بالإقليم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.