الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 أيار (مايو) 2016

جنوب كردفان تنقل رئاسة محلية بعد بسط سيطرة الجيش الحكومي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2016 ـ نقلت حكومة جنوب كردفان رئاسة محلية ريفي البرام إلى منطقة "تكو"، التي تبعد 8 كلم عن مدينة كادقلي عاصمة الولاية، وذلك عقب استتباب الأمن وبسط سيطرة الجيش.

JPEG - 51.7 كيلوبايت
جنود سودانيون يقفون على متن دبابة مدمرة لجيش جنوب السودان بعد انسحابها من هجليج

وتدور معارك حامية بين القوات السودانية ومتمردي الحركة الشعبية ـ شمال، على عدة محاور في جنوب كردفان منذ ستة أشهر، وأعلن الجيش الحكومي في مارس الماضي، اعادة سيطرته على "أم سردبة" الموقع استراتيجي لمقاتلي الحركة، فضلا عن عدة مناطق أخرى.

وأكد معتمد محلية ريفي البرام عثمان رحال كومي نقل المحلية إلى منطقة تكو التي تبعد عن كادقلي 8 كيلومترات عقب إستتباب الأمن وبسط سيطرة الجيش في المنطقة، حيث تقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ شمال في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.

وتصدر الحركة بيانات شبه يومية تندد فيها بالغارات الجوية على المناطق الخاضعة لسيطرتها وتتهم الخرطوم باستهداف المدنيين العزل، كما تشير إلى كمائن وهجمات ضد قوات الحكومة التي تمتنع عن اصدار بيانات عن المعارك بالمنطقتين.

وأبلغ كومي المركز السوداني للخدمات الصحفية، الثلاثاء، أن نقل المحلية إلى منطقة تكو يأتي وفقاً لسياسات الولاية الأمنية واستقرار الأوضاع وعودة الحياة المدنية إلى طبيعتها.

وأعلن معتمد محلية ريفي البرام عن تدفقات جديدة للعائدين شملت ألفي أسرة.

وقال إن المحلية قدمت الدعم الاجتماعي للعائدين بالتنسيق مع ديوان الزكاة، مبيناً أنه تم وضع خطة لتمليك 600 أسرة عائدة للمحلية مشاريع زراعية وإنتاجية بغرض إدماجهم في المجتمع وإلحاقهم بالموسم الزراعي.

وأشار كومي إلى توفير مشروعات إنتاجية للعائدين بمناطق "بلوكا، كلولو، الأحيمر وأم شعيران"، إلى جانب تمليكهم بطاقات التأمين الصحي بغرض تلقي الخدمات الطبية مجاناً.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.