الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 كانون الثاني (يناير) 2018

جنون الأسعار يفرض استدعاء 4 وزراء أمام لجنة برلمانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2018 ـ يمثل وزراء القطاع الاقتصادي الإثنين أمام لجنة برلمانية لمناقشة أسباب الارتفاع الجنوني في أسعار السلع بالأسواق السودانية.

JPEG - 93.1 كيلوبايت
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً حاداً في أسعار السلع

وسيمثل أمام اللجنة الاقتصادية بالبرلمان وزراء المالية، التجارة، الصناعة، والاستثمار.

وقال رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان عبد الله على مسار في تصريح الأحد إن "قيادة المجلس ستشارك في الاجتماع لمناقشة الوضع الاقتصادي والزيادات غير المبررة في اسعار السلع ووضع حلول بعد معرفة أسبابها".

واعتبر وزير الدولة بوزارة المالية مجدي يس خلال رده على مسألة مستعجلة أمام البرلمان الاسبوع المنصرم زيادة الاسعار غير مبررة.

من جهته طالب النائب المستقل مبارك النور رئيس الجمهورية بتقليص الحكومة والمجالس التشريعية ومجلس الولايات وتقليل عدد نواب البرلمان إلى 200 عضو، إضافة لإرجاع سعر صرف الدولار الرسمي لـ 6.9 جنيه وتوجيه منصرفات الحكومة لمحاربة الغلاء.

وأضاف: "المواطن لا يتحمل أن يشتروا شيء باسمه"، مشدداً في تصريحات صحفيه، على الجهات الاقتصادية وضع أسعار على البضائع للحد من الفوضى والتضارب.

وطالب النور بإلغاء عطلة البرلمان الدورية، وأن يظل منعقد باستمرار كغرفة طوارئ، ليضع حلول للأزمة الاقتصادية التي وصفها بـ "القاتلة".

وأضاف: "العطلة في هذا الظرف خطأ فادح لأن النواب يحملون تفويض من الشعب لحل مشاكله".

وتابع: "لا يمكن السكوت على هذا الوضع"، داعياً نواب البرلمان للوقوف إلى جانب الشعب في محنته الاقتصادية الراهنة.

وفي ولاية شمال دارفور تقدم نائب برلماني بالمجلس التشريعي بمسألة مستعجلة لوزارة المالية أمام المجلس، حول ارتفاع أسعار السلع.

وقال النائب عن حزب المؤتمر الشعبي، محمد عبد الله محمود "نتقدم بمسالة مستعجلة عن غلاء المعيشة والارتفاع المتصاعد لأسعار السلع الغذائية بأرجاء الولاية عملا بإحكام المادة 48 /1 من لائحة تنظيم أعمال المجلس واشارةً للموضوع أعلاه وبروز ظاهرة الغلاء والارتفاع الكبير المخيف لأسعار السلع الغذائية هذه الأيام خاصة الدخن ودقيق القمح واللحوم والزيت والسكر".

ووصف محمود لوضع بالمخيف ويستدعي التدخل الفوري لحماية المستهلك، وأضاف "لابد من معرفة التدابير والإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لكبح جماح الأسعار خاصة وان عدد كبير من مجتمع الولاية فقراء ومحدودي الدخل".

إلى ذلك أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم انعقاد مجلس شوراه يوم الجمعة القادم بمشاركة القيادات بالمركز والولايات، لمناقشة الوضع الاقتصادي الراهن.

وقال محمد طاهر اوشام مقرر المجلس ـ بحسب "المركز السوداني للخدمات الصحفية" إن الرئيس عمر البشير سيخاطب الجلسة الافتتاحية في التاسعة مساءاً بالخرطوم.

وتابع "المجلس ينعقد في ظل تحديات اقليمية ودولية تتطلب مناقشتها والخروج بتوصيات تسهم في معالجة وتشخيص الوضع السياسي والاقتصادي بالبلاد".

وأفاد أوشام أن "أعضاء مجلس الشورى سيقدمون رؤية متكاملة حول معاش الناس يتم إجازتها خلال دورة الانعقاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.