الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 كانون الثاني (يناير) 2018

جنون الأسعار يفرض استدعاء 4 وزراء أمام لجنة برلمانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 يناير 2018 ـ يمثل وزراء القطاع الاقتصادي الإثنين أمام لجنة برلمانية لمناقشة أسباب الارتفاع الجنوني في أسعار السلع بالأسواق السودانية.

JPEG - 93.1 كيلوبايت
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً حاداً في أسعار السلع

وسيمثل أمام اللجنة الاقتصادية بالبرلمان وزراء المالية، التجارة، الصناعة، والاستثمار.

وقال رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان عبد الله على مسار في تصريح الأحد إن "قيادة المجلس ستشارك في الاجتماع لمناقشة الوضع الاقتصادي والزيادات غير المبررة في اسعار السلع ووضع حلول بعد معرفة أسبابها".

واعتبر وزير الدولة بوزارة المالية مجدي يس خلال رده على مسألة مستعجلة أمام البرلمان الاسبوع المنصرم زيادة الاسعار غير مبررة.

من جهته طالب النائب المستقل مبارك النور رئيس الجمهورية بتقليص الحكومة والمجالس التشريعية ومجلس الولايات وتقليل عدد نواب البرلمان إلى 200 عضو، إضافة لإرجاع سعر صرف الدولار الرسمي لـ 6.9 جنيه وتوجيه منصرفات الحكومة لمحاربة الغلاء.

وأضاف: "المواطن لا يتحمل أن يشتروا شيء باسمه"، مشدداً في تصريحات صحفيه، على الجهات الاقتصادية وضع أسعار على البضائع للحد من الفوضى والتضارب.

وطالب النور بإلغاء عطلة البرلمان الدورية، وأن يظل منعقد باستمرار كغرفة طوارئ، ليضع حلول للأزمة الاقتصادية التي وصفها بـ "القاتلة".

وأضاف: "العطلة في هذا الظرف خطأ فادح لأن النواب يحملون تفويض من الشعب لحل مشاكله".

وتابع: "لا يمكن السكوت على هذا الوضع"، داعياً نواب البرلمان للوقوف إلى جانب الشعب في محنته الاقتصادية الراهنة.

وفي ولاية شمال دارفور تقدم نائب برلماني بالمجلس التشريعي بمسألة مستعجلة لوزارة المالية أمام المجلس، حول ارتفاع أسعار السلع.

وقال النائب عن حزب المؤتمر الشعبي، محمد عبد الله محمود "نتقدم بمسالة مستعجلة عن غلاء المعيشة والارتفاع المتصاعد لأسعار السلع الغذائية بأرجاء الولاية عملا بإحكام المادة 48 /1 من لائحة تنظيم أعمال المجلس واشارةً للموضوع أعلاه وبروز ظاهرة الغلاء والارتفاع الكبير المخيف لأسعار السلع الغذائية هذه الأيام خاصة الدخن ودقيق القمح واللحوم والزيت والسكر".

ووصف محمود لوضع بالمخيف ويستدعي التدخل الفوري لحماية المستهلك، وأضاف "لابد من معرفة التدابير والإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية لكبح جماح الأسعار خاصة وان عدد كبير من مجتمع الولاية فقراء ومحدودي الدخل".

إلى ذلك أعلن حزب المؤتمر الوطني الحاكم انعقاد مجلس شوراه يوم الجمعة القادم بمشاركة القيادات بالمركز والولايات، لمناقشة الوضع الاقتصادي الراهن.

وقال محمد طاهر اوشام مقرر المجلس ـ بحسب "المركز السوداني للخدمات الصحفية" إن الرئيس عمر البشير سيخاطب الجلسة الافتتاحية في التاسعة مساءاً بالخرطوم.

وتابع "المجلس ينعقد في ظل تحديات اقليمية ودولية تتطلب مناقشتها والخروج بتوصيات تسهم في معالجة وتشخيص الوضع السياسي والاقتصادي بالبلاد".

وأفاد أوشام أن "أعضاء مجلس الشورى سيقدمون رؤية متكاملة حول معاش الناس يتم إجازتها خلال دورة الانعقاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.