الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 كانون الأول (ديسمبر) 2012

جهاز الأمن السوداني يصادر صحيفة "القرار"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ديسمبر 2012 – صادر جهاز الامن السوداني عدد الخميس من جريدة "القرار" ومنع توزيعه بعد طباعته ولم توضح السلطات الامنية الدافع الذي حدا بها لمثل هذا المنع، والذي اصبح مهددا للصحافة السودانية

وكانت صحيفة القرار قد نشرت في عددها الصادر يوم الأربعاء خبراً عن حجز البنك المركزي أرصدة الفريق صلاح عبدالله قوش الموقوف ضمن آخرين على ذمة التحقيقات في المحاولة الانقلابية التي ازاحت السلطات الستار عنها في الثاني والعشرين من نوفمبر الماضي.

وصرح رئيس التحرير عبد الرحمن الأمين إن :" أفرادًا من جهاز الأمن وصلوا المطبعة بعد طباعة الصحيفة، وأخبروا مندوب الصحيفة بأن هناك قرارًا بمصادرة عدد اليوم دون تقديم أية أسباب فيما لم يصدر أي توضيح من الجهات الرسمية السودانية حتى ظهر الخميس".

وتجيء هذا المصادرة بعد شهرين من تاريخ اصدار العدد الأول من جريدة القرار التي تعتبر تجربة جديدة في عالم الصحافة السودانية حيث هي اول صحيفة يمتلكها ويمولها صحفيون سودانيون .

ويقول الصحفيون في السودان ان جهاز الامن يتخذ مثل هذا الاجراء عادة لفرض عقوبة اقتصادية على الجريدة لنشرها اخبار او مقالات رأي لم ترضي عنها .

وسبق لجهاز الامن السوداني ان طبق مثل هذا الاجراء على عدد من الصحف اليومية التي تواجه صعوبات اقتصادية جمة في البلاد نتيجة لضعف مواردها خاصة وان المؤسسات التجارية الحكومية تكاد تكون هي الجهة الوحيدة التي تنشر اعلانات يومية في الصحف وتمنحها للجرائد الموالية للنظام .

وكان جهاز الامن في الماضي يمارس ما يمسى بالرقابة القبلية إلا انه الأن يميل اكثر لمثل هذا النوع من المنع لأنه يكبد الصحف خسائر باهظة.

وكان الناشرون قد اتفقوا في منتصف هذا العام على مضاعفة سعر الجريدة إلا أنهم تراجعوا عن هذا الاجراء خوفا من ان يؤدي إلى انخفاض التوزيع.

وتقول الدوائر الصحفية ان النسخة الواحدة تكلف حوالي 1.83 جنية سوداني في حين انها تباع بواحد جنيه وتعتمد الصحف على الاعلانات لتغطية نفقاتها كماانها عمدت إلى تخفيض عدد صفحاتها إلى 12 صفحة من 16 سابقا.

وتوقفت خلال هذا العام ثلاث صحف يومية بعد افلاسها وهي الأحداث والشاهد واليوم التالي.

وتقول إدارات الصحف إن الأمن "يتعمد القيام بهذه الخطوة لإغراق الصحف بالخسائر المالية"، وتتهم الحكومة بـ"السيطرة على سوق الإعلان وحجبه عن الصحف المخالفة لتوجهاتها".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.