الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 آب (أغسطس) 2018

الأمن السوداني يوقف برنامجا تلفزيونيا ويصادر ثلاث صحف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 أغسطس 2018 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الجمعة، ثلاثة صحف سياسية، بينها صحيفة حكومية، كما أمر بوقف برنامج في احدى القنوات ومنع مقدمه من الظهور.

JPEG - 64.1 كيلوبايت
حملة توقيعات تضامنا مع صحيفة التيار ـ الثلاثاء 23 فبراير 2016 ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وتتسم العلاقة بين جهاز الأمن ووسائل الإعلام في السودان بالتوتر حيث يتهم الجهاز بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" ونشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".

وصادر ضباط الأمن صباح الجمعة نسخ "التيار" و"الجريدة" و"الرأي العام" من المطبعة بدون إبداء أي أسباب.

وكثيرا ما تعرضت صحيفتي "التيار" و"الجريدة" المستقلتين للمصادرة، لكن نادرا ما تتعرض صحيفة "الرأي العام" الحكومية للمصادرة.

وبعد عطلة عيد الأضحى نشط ضباط الأمن في مصادرة نسخ الصحف من المطبعة، حيث تعرضت "الجريدة" و"الصيحة" لأكثر من مصادرة، كما طالت العقوبة الأمنية صحيفة "الأخبار" الأربعاء الماضي.

وأعلنت هيئة تحرير "الجريدة" عبر صفحتها على "فيسبوك" يوم الجمعة تعليق صدورها يومي السبت والأحد احتجاجا على ما عدته "هجمة ممنهجة للتصفية بأسلوب إرهابي (بلطجي) خارج دائرة العدل والمحاكم".

وقالت الصحيفة إنها ستقيم كافة خياراتها مؤكدة لقرائها "التزامها بشرف المهنة وشرف الكلمة والأمانة من دون أن تحيد عن طريق الحق والمبادئ".

وبعد أن رفع جهاز الأمن والمخابرات الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات"، وهو ما يترتب عليه خسائر مادية ومعنوية فادحة للصحف.

وكان اجتماعا ضم مدير جهاز الأمن صلاح قوش ورؤساء تحرير الصحف بالبرلمان، مؤخرا، أبلغهم فيه بعدة محاذير وخطوط حمراء من بينها عدم التعرض لرأس الدولة وعدم التركيز على تغطية أخبار الحركات المسلحة.

إلى ذلك وفي تطور جديد أوقف جهاز الأمن برنامج "الميدان الشرقي" بقناة "أمدرمان" والذي يقدمه الصحفي عبد الباقي الظافر.

وأبلغت إدارة القناة، المملوكة للصحفي حسين خوجلي، الظافر بوقف برنامجه السياسي ومنع ظهوره بتوجيهات أمنية.

وسبق أن منع الأمن مقدم برنامج "حال البلد" الطاهر حسن التوم من الظهور في برنامجه على قناة "سودانية 24"، قبل أن يسمح له بتقديم البرنامج من جديد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)

سمير غبريال 2018-11-11 15:41:21 بقلم : عمر الدقير بعيداً عن اضطراب العقل السياسي وفشل الحكم الوطني منذ الإستقلال في إدارة التنوع الذي يزخر به السودان، ظل الوعي المجتمعي العام يجسد التسامح والتعايش الديني والشراكة الإنسانية في الوطن، ولا تزال المساجد (...)

شبح الحركة الإسلامية (3) 2018-11-11 15:39:54 عندمَا يَذبَحُون قِيَمَهُم في مَعبَد السُّلطة بقلم : سلمى التجاني (1) على خلاف الأحزاب العقائدية، فإن التجنيد لعضوية الحركة الإسلامية يَتّخذ مدخلاً مغايراً. فبينما تكون أُطروحات الحزب ونظرته للتاريخ والمستقبل، ومقارباته (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.