Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(جهر) تنتقد إحتجاز السلطات السودانية ثلاث صحفيين لساعات طويلة وإخضاعهم للتحقيق

الخرطوم 25 يوليو 2015– انتقدت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” تعرض ثلاث صحفيين سودانيين، للاستجواب لساعات طويلة بواسطة جهاز الامن السوداني، عقب عودتهم من العاصمة الاوغندية فجر الجمعة.

وقفة إحتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة
وقفة إحتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة
وقالت (جهر) في بيان السبت “اعتقل جهاز الأمن في حوالي الساعة الثانية من فجر الجمعة 24 يوليو، من مطار الخرطوم، الصحفي بـ(الأيام) حسين سعد، والكاتبة الصحفية بـ(التيار) شمائل النور، والمُدوِّن طارق محيسي، وهو كاتب مشارك في عدد من الصحافة الإلكترونية.

وأفاد البيان ان الصحفيين الثلاثة كانوا قادمين من العاصمة الأوغندية (كمبالا) بعد مشاركتهم في منشط حول (الشفافية والفساد).

وأضاف ” بعد إنهاءهم إجراءات دخولهم البلاد، أوقفهم عناصر جهاز الأمن الموجودين في القسم المجاور لسلطات الجوازات ..وعقب ذلك اقتيدوا بواسطة قوة أمنية إلى مكاتب جهاز الأمن السياسي بالخرطوم بحري.

وطبقا للبيان فانه جرى التحقيق مع الثلاثة بطريقة منفردة ، وتطرق التحقيق لمعلومات شخصية، والسيرة الذاتية، والمهنية، وأسئلة عن المنشط الذي شاركوا فيه، وطبيعته، وأهدافه، ومنظميه، مضافاً إلى أسئلة حول صحفيين معروفين بنشاطهم حول حرية التعبير وحقوق الإنسان، من بينهم المنسق العام لصحفيون لحقوق الإنسان (جهر) فيصل الباقر، وآخرين.
وصادر جهاز الأمن أمتعتهم الصحفيين الشخصية، هواتفهم، ووثائق السفر، قبل إعادتها إليهم.

وطبقا لبيان جهر فإن الصحفية شمائل تعرضت لوعكة صحية، نتيجة للتحقيق والإرهاق البدني والنفسي، على إثره، تم نقلها لمستشفى جهاز الأمن بالخرطوم بحري، (مستشفى الأمل)، ومن ثم أعيدت لمكاتب جهاز الأمن.

واُطلق سراح (حسين) في حوالي الواحدة والنصف من فجر السبت و(شمائل) و(محيسي) في حوالي الثامنة من مساء الجمعة 24 يوليو عقب اعتقال، وتحقيق استمر لحوالي (18 – 23) ساعة قبل أن يؤمروا بالعودة لمكاتب جهاز الامن صباح الاحد لمواصلة التحقيق.

وأبدت ” جهر” تضامنها مع المعتقلين مؤكدة على حقهما، وحق الجميع في حرية التنقُّل، والسفر، والمشاركة في الأنشطة المهنية، الاجتماعية، السياسية، دون قيد أو شرط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.