الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 25 تموز (يوليو) 2017

جوبا: القوى الغربية استأنفت أجندة تغيير النظام

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 25 يوليو 2017 ـ قالت حكومة جنوب السودانن الإثنين، إن التصريحات الأخيرة التي تدين أعمال الجيش الشعبي، ضد المتمردين تعني عودة القوى الغربية الى حملة تغيير النظام في جوبا.

JPEG - 88.4 كيلوبايت
لمستشار الرئاسى للشؤون العسكرية دانيال اويت اكوت (سودان تربيون)

وقال المستشار الرئاسى للشؤون العسكرية دانيال اويت اكوت انه لا يوجد شيء لم تفعله الحكومة والرئيس على وجه الخصوص لوقف الحرب وانهاء الازمة الانسانية في البلاد.

وأضاف اكوت في تصريحات لـ(سودان تربيون) "ما الذي لم تفعله الحكومة، تم تشكيل مجلس الوزراء على النحو المنصوص عليه في اتفاق السلام وتمت إعادة تشكيل الجمعية التشريعية الانتقالية وأعيد هيكلة الجيش ويحظي أعضاء الجيش الشعبي لتحرير السودان ـ فصيل المعارضة بمناصب رفيعة في الحكومة الإنتقالية".

وقال المستشار الرئاسى ان ما يحدث فى البلاد هو محاولة لبعض القوى الغربية التى فشلت فى تمويل تنفيذ الاتفاق لانها تريد استخدامه كاستراتيجية لاستئناف اجندة تغيير النظام.

وأضاف "في الاتفاق تم تعريف أدوار أصحاب المصلحة والضامنين، وكانت هناك أشياء يجب ان تفعلها الحكومة وأشياء يجب أن يفعلها اللمجتمع الدولي، وبصفتنا الحكومة فعلنا ما كنا مطالبين به في الاتفاق ولكن ماذا فعلوا هم أنفسهم يجب عليكم كوسائل إعلام ان تسألهم".

وادعى المسؤول الحكومي ان قوى غربية، لم يسمها، ما زالت تدعو الى تغيير النظام، واضاف "ما اراه هو استئناف واضح لخطاب برنامج التغيير من قبل بعض القوى الغربية، وهو ما نعرفه. ولهذا السبب رفضوا تمويل تنفيذ اتفاق السلام الذي صمموه بأنفسهم وقد قبلت الحكومة بذلك لأنها تريد السلام".

وأدانت دول الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي في 20 يوليو الهجمات التي شنها الجيش الحكومي على مواقع قوات الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل مشار بالقرب من الحدود الإثيوبية في منطقة باجاك.

وقالت الترويكا في بيانها "ان الهجوم على باجاك انتهاك واضح لوقف اطلاق النار من جانب واحد الذى اعلنه الرئيس سلفا كير في 22 مايو، ويشكك فى التزام الحكومة بالتوصل الى السلام من خلال الحوار الوطنى على الرغم من الجهود المخلصة التى بذلها قادة اللجنة التوجيهية".

وقال الممثل الدائم للمملكة المتحدة لدى الامم المتحدة ماثيو ريكروفت مؤخرا ان حكومة الرئيس سلفا كير تجاهلت عمدا الدعوات لتنفيذ اتفاق السلام ولم تحترم وقف اطلاق النار الذى اعلنته فى مايو.

وقال ريكروفت "ما تقول حكومة جنوب السودان انه لا علاقة له بما تفعله".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.