الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 آذار (مارس) 2017

جوبا تأمر الوكالات الإنسانية بالانسحاب من منطقة تضربها المجاعة

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 5 مارس 2017 ـ أمرت حكومة جنوب السودان المنظمات الإنسانية بالانسحاب من منطقة مينديت في إقليم الوحدة والتي تضربها المجاعة بشدة استعداداً لشن حملة عسكرية كبيرة ضد مليشيا التمرد في المنطقة.

JPEG - 43.9 كيلوبايت
متمردون يقومون بحماية أفراد من قبيلة النوير للوصول الى قاعدة ليونميس في بانتيو 20 سبتمبر 2014 (اسوشيتد برس)

وقال ضابط بالجيش الحكومي في تصريحات لـ(سودان تربيون) السبت إن قرار جوبا يهدف إلى ضمان سلامة المنظمات الإنسانية لأن المناطق التي تعمل فيها حاليا تحتاج إلى تطهير من جماعات المعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.

وأضاف المسؤول الحكومي الذي رفض الكشف عن هويته "إن الهدف من هذه التوجيهات ليس منع وصول مساعدات الإغاثة للسكان المتضررين، وإنما خلق بيئة آمنة للمنظمات الإغاثية لإدارة عملياتها في مناطق آمنة "، مدعياً أن متمردي مشار يتسببون في الفساد في هذه المناطق وعليه لا بد من تطهيرها.

وأصدر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب السودان ديفيد شيرر الجمعة بياناً لفت فيه الى أن حكومة جوبا أصدرت تعليمات للمنظمات الإنسانية بإخلاء منطقة مينديت في حين أوقفت الهجمات العسكرية في مدينتي يولي وموتوت أنشطة هذه المنظمات.

وقال البيان "في مدن أخرى غير يولي وموتوت في الأجزاء الشرقية من البلاد، اضطرت المنظمات الإنسانية إلى المغادرة بسبب القتال بين الجيش الشعبي لتحرير السودان وجيش التمرد وتم نهب امداداتهما وممتلكاتهما في وقت لاحق".

ونوه المسؤول الأممي الى أن الوكالات الإنسانية والمنظمات غير الحكومية أُمرت بإخلاء مدينة مينديت في قلب المنطقة التي تعاني من المجاعة بسبب خطر استئناف القتال بين الأطراف المتحاربة".

وناشد شيرر قادة جنوب السودان لدعم المدنيين المحاصرين في مناطق الصراع والمناطق المتضررة من المجاعة في البلاد، "إن القيادة السياسية في جنوب السودان تحتاج لدعم مواطنيها الذين هم في حاجة ماسة في جميع أنحاء البلاد إلى وقف الأعمال العدائية".

وأعلنت وكالات الأمم المتحدة الإنسانية 20 فبراير عن المجاعة التي تؤثر على حوالي 100,000 شخص في أجزاء من ولاية الوحدة.

في الشهرين الأولين من هذا العام ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 140 ألف شخص فروا إلى البلدان المجاورة بسبب الصراع الدائر في الدولة الوليدة.

وبالإضافة إلى ذلك ترفض السلطات المحلية دخول الوكالات الإنسانية التي ترغب في الوصول إلى الأشخاص المتضررين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فضائح بالجملة 2018-02-15 21:34:31 مصطفى عبد العزيز البطل تابع الملايين حول العالم أول أمس الثلاثاء سليلة بني يعرب، الإعلامية الأمريكية السورية اللامعة هالة غوراني، مقدمة برنامج (هالة غوراني هذا المساء) على شبكة سي إن إن الامريكية، وهي تناقش مع عدد من (...)

أنقذوا الأحفاد قبل فوات الأوان 2018-02-14 05:55:34 الامم المتحدة تعلق تعاونها مع جامعة الاحفاد بسبب العنف ضد الطالبات بقلم : عادل عبد العاطي قامت الأمم المتحدة ومنظماتها في السودان بتعليق تعاونها مع جامعة الأحفاد للبنات ، كما اعلنت عدم مشاركتها في اي برامج مستقبلية (...)

قوش .. مفتاح البشير لأمريكا 2018-02-12 17:28:13 بقلم : سلمى التجاني من الزوايا التي يمكن النظر منها لقرار إعادة الفريق صلاح عبد الله قوش لموقعه في إدارة جهاز الأمن والمخابرات، هي ملف العلاقات الخارجية، والأمريكية على وجه الخصوص. فمن المعروف أن قوش هو مهندس علاقة النظام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.