الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

جوبا تؤكد استبعاد أبيي من المحادثات الثنائية مع الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 نوفمبر 2017- أكدت سلطات جنوب السودان أن زيارة الرئيس سلفا كير إلى العاصمة السودانية الخرطوم تركز على قضية التعاون الثنائي بين البلدين وأنه من غير المتوقع طرح قضية أبيي المتنازع عليها بين البلدين.

JPEG - 37.8 كيلوبايت
البشير وسلفا كير في الخرطوم 1 نوفمبر 2017 (سونا)

وقال وزير الرئاسة فى جنوب السودان ماييك دينق للصحفيين الاربعاء ان كير غادر جوبا فى زيارة رسمية للخرطوم تستغرق يومين لإجراء محادثات ثنائية حول القضايا التي حددها الجانبان بالفعل لتشكل اساسا للمناقشة بين الزعيمين، وزاد "ان الرئيس سلفا كير سيبحث ثلاث قضايا رئيسية مع شقيقه عمر البشير وهي استئناف إنتاج النفط في ولاية الوحدة واعادة فتح الحدود للتجارة وقضية الامن".

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن قضية أبيي ليست على أجندة المناقشات في الخرطوم، وأردف "إن قضية أبيي ليست جزءا من الاجندة وقد تم تحديد القضايا التي ستتم مناقشتها بين الزعيمين".

وقال دينق ان القضايا الرئيسية ستكون الحدود والتجارة واستئناف انتاج النفط في الوحدة.

ودعا زعماء قبيلة المسيرية الحكومة السودانية مؤخرا إلى إدراج قضية أبيي في اجندة المحادثات الثنائية مع رئيس جنوب السودان.

وأشار محمد عمر الأنصاري، أحد أعيان قبيلة المسيرية في تصريحات لمركز الخدمات الصحفية إلى ضرورة تشكيل مؤسسات للإدارة المشتركة في أبيي تمشيا مع الاتفاق الموقع 20 يونيو 2011.

ودعا إلى إدراج مسألة المنطقة المتنازع عليها في اجندة الاجتماعات بين الرئيس البشير وكير، وأردف "اننا نصر على حل قضية ابيي وبدء تشكيل حكومة مشتركة في المنطقة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه".

وترفض دينكا نقوك تشكيل المؤسسات الإدارية والأمنية المشتركة، قائلا إن الوقت قد حان لإجراء استفتاء على تقرير المصير دون مشاركة رعاة قبيلة المسيرية. الا ان الخرطوم اصرت على ضرورة اعطاء الاولوية لتشكيل المجالس الادارية والتشريعية وقوة الشرطة المشتركة قبل تسوية الخلاف حول من يمكنه المشاركة في الاستفتاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اذهبوا مدى الحياة 2018-12-09 21:49:11 بقلم : محمد عتيق في الأنباء أن عدداً كبيراً من نواب البرلمان قد تداولوا أمر تعديل في الدستور يسمح لرئيس الجمهورية ان يترشح للرئاسة في ٢٠٢٠ ، وأنهم لم يكتفوا في مقترح التعديل بدورة إضافية او دورتين ، بل اقترحوا ان يستمر (...)

الشعوب لا تسأم تكاليف الحياة 2018-12-09 12:39:56 بقلم : ‏‎عمر الدقير لا نعني بتكاليف الحياة ما قد ينصرف إليه الذهن من أسعار السلع وفواتير الخدمات وبقية مفردات معجم السوق، سواء كانت سوداء أو بيضاء .. ما نعنيه بالتكاليف هو ما عبّر عنه زهير بن أبي سُلمى بقوله الشهير، الذي (...)

في الحالة البسطامية (2-2) 2018-12-06 19:38:05 بقلم : السر سيد أحمد الداخل أولى بالمعروف في تصريحاته الاخيرة أشار وزير البترول والمعادن أزهري عبدالقادر الى ان السودان موعود بطفرة نفطية جديدة وحث الشركات الاجنبية على أحتلال مقعدها مبكرا مضيفا ان تحسن أسعار النفط (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.