الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 آذار (مارس) 2016

جوبا تؤكد تنفيذ الجيش لأوامر الإنسحاب من الحدود مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مارس 2016 ـ أكد مسؤول أمني رفيع بجنوب السودان أن الجيش الشعبي لم يفشل في تنفيذ أمر رئاسي للرئيس سلفاكير ميارديت بسحب القوات من على الحدود 5 أميال جنوب حدود الأول من يناير 1956، ضمن خطة للتطبيع الكامل مع السودان.

JPEG - 41 كيلوبايت
خارطة من وكالة الأنباء الفرنسية تظهر المناطق المتنازع عليها في أعالي النيل وجنوب كردفان وجنوب دارفور

ويأتي ذلك بالتزامن مع تهديدات سودانية، يوم الخميس، بإتخاذ إجراءات تصل لإغلاق الحدود مرة أخرى، حال استمر جنوب السودان في دعم حركات التمرد في دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت جاتلواك لـ "سودان تربيون" إن وحدات الجيش الشعبي المتمركزة على الحدود مع السودان تراجعت بالفعل واحد كيلومتر على الأقل جنوب الحدود المشتركة وفقا لحدود يناير 1956.

وتابع: "لقد امتثلت القوات لهذه الأوامر منذ وقت طويل، لكنهم يريدون منا أن نذهب إلى أبعد من ذلك".

وأشار جاتلواك إلى مخاوف أمنية من أن تستغل الحركات المتمردة في كلا البلدين الحدود المشتركة بعد سحب القوات بعيدا عنها، قائلا إنه يمكن استخدام المنطقة للأنشطة التي قد تعرض البلدين أخطار أمنية.

في ذات السياق أكد نائب هيئة الأركان العامة للمالية والإدارة الجنرال جيمس أجونق أن القوات الحكومية امتثلت للأمر بعد أن ارسلت التوجيهات إلى جميع الوحدات على الحدود مع السودان للإمتثال لأمر الرئيس.

وقال "عندما أصدر مكتب القائد العام التوجيهات، تلقى رئيس الأركان العامة ذلك وتصرف فورا، وأصدر تعليمات لجميع الوحدات والقوات على الحدود المشتركة مع السودان وقد امتثلت".

وكانت تقارير صحفية في السودان نقلت عن مسؤولين من ضمنهم والي ولاية النيل الأبيض السودانية، ربطهم فتح الحدود مع جنوب السودان بإنسحاب الجيش الشعبي جنوب حدود يناير 1956.

وأمر سلفا كير في يناير قواته بالإنسحاب خمسة أميال جنوب الحدود المشتركة للتطبيع الكامل مع الخرطوم بعد بأوامر من نظيره السوداني عمر البشير بفتح الحدود.

وقال والي النيل الأبيض عبد الحميد كاشا أمام حشد بالجبلين المتاخمة لجنوب السودان، الإثنين الماضي، "إذا لم سحب جوبا قواتها، فإن السودان لن يفتح الحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كُتّاب قيد الاستقطاب 2017-08-13 22:58:30 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) وقعت مؤخرا وبمحض الصدفة ضمن تلال وثائق ويكيليكس المسربة من مواقع الحكومات على وثيقة مثيرة للدهشة حملت توقيع وزير الخارجية السعودي، حفظه الله. وتتعلق الوثيقة بكاتب صحافي (...)

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (4-4) 2017-08-13 10:01:35 ناصف بشير الأمين في الجزء الأول من هذا المقال، قدمنا تلخيصا للوقائع و الأحداث الرئيسية لأزمة الحركة الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال وذلك بالإعتماد على الوثائق والبيانات الصادرة من طرفي الخلاف كمصادر أولية. بدأت هذه (...)

في الشراكة الأوربيَّة مع أقطار في إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الباسفيكي (1من 2) 2017-08-12 11:31:39 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة لعلَّ كثيراً ما ميَّز الإنسان نفسه عن الحيوان ليس لأنَّه يفكِّر ويعقل فحسب، بل لأنَّ تفكيره قد هداه إلى ابتكار وسائل إنتاج غذائه وعلاجه ولباسه، وتسخير الموارد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.