الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيار (مايو) 2014

جوبا تبلغ الخرطوم عدم رضاها عن زيارة مشار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 مايو 2014- نفت وزارة الخارجية السودانية علمها بإي ترتيبات تجري حالياً لزيارة زعيم متمردي جنوب السودان رياك مشار للخرطوم،في وقت أبلغت جوبا الحكومة السودانية رسمياً عدم رضاها عن الخطوة ان تمت.

واثار سفير دولة جنوب السودان لدى الخرطوم مبان دوت مع وزير الخارجية السوداني على كرتى الثلاثاء التسريبات بشأن استقبال الخرطوم لمشار ولم يتردد فى ابلاغه عدم رضا جوبا حيال ذلك.

وطبقا لمصادر موثوقة تحدثت لـ"سودا تربيون " من الخرطوم فان كرتى شدد للسفير على عدم علم وزارة الخارجية بزيارة مشار ونقل اليه ان الرجل ربما سيصل ضمن وفد منظمة ايقاد الذى يتوسط بين الفرقاء الجنوبيين.

واكد وزير الخارجية دعم السودان لجهود السلام في الجنوب واستعداده لتقديم كل ما يمكن لدفعها ، وبحث مع الدبلوماسي الجنوبي مع كرتي القضايا الثنائية بجانب اوضاع اللاجئين الجنوبيين العالقين فى الخرطوم والذين قررت الحكومة المحلية نقلهم الى منطقة بعيدة عن الموقع الحالى وناقش اللقاء اوضاع العالقين على حدود البلدين.

وكانت حكومة جنوب السودان استبعدت تاثير الزيارة المرتقبة لقائد التمرد النائب السابق للرئيس رياك مشار إلى الخرطوم، على علاقات البلدين بينما نفت الخرطوم رسميا علمها بالزيارة التى اعلن عنها متحدث باسم مشار وقال انها ستتم فى اطار جولة افريقية يعتزمها الرجل تشمل كمبالا ونيروبى والخرطوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة أتيني ويك أتيني للصحفيين ان الزيارة لن تؤثر على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إذا كان القصد منها تلمس الجهود الرامية لإنهاء الصراع بين الفرقاء الجنوبيين من باب محايد.

وأضاف " علاقاتنا مع السودان في الوقت الراهن تتقدم جيدا " وزاد "لدينا اتفاق التعاون الذي يوجه علاقاتنا في دعم رؤية دولتين مستقلتين وقابلتين للحياة".

مشيرا الى ان جوبا تعتقد أن الزيارة يجب أن لا تؤثر سلباً على العلاقات بين البلدين، وقال "لكن إذا كان مشار ذاهبا إلى الخرطوم من أجل الضغط للحرب أو للمساعدة في مواصلة الحرب، فإن هذا سيكون مؤسفاً للغاية".

وقالت مصادر مقربة من مشار لـ "سودان تريبيون" أنّ الزيارة ستركز حصرياً على المسائل المتصلة بالحوار الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا مع الحكومة فى الجنوب كوسيلة وحيدة لوضع حد للنزاع.

واجتمع وزير الخارجية السوداني على نحو منفصل الى سفراء ليبيا ومصر بالخرطوم الجدد، و تسلم أوراق اعتماد السفير الليبي محمد عامر صولا، والسفير المصري أسامة شلتوت، المرشحين من بلديهما للعمل في السودان.

وجدد الوزير خلال لقاء السفير الليبي حرص السودان على استقرار الأوضاع في ليبيا، وتحقيق الوفاق الوطني ، مؤكداً أن أمن ليبيا واستقرارها من أمن واستقرار السودان.

وابدى الدبلوماسى الليبى عزمه العمل على دفع العلاقات بين البلدين ، والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الشعبين.

وتسلم كرتي نسخة من أوراق اعتماد سفير مصر المرشح للسودان أسامة شلتوت، وأكد الدبلوماسي المصري بدوره عزمه على دفع التعاون بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأكد كرتي حرص السودان على اكتمال تحقيق الاستقرار في مصر وقال إن ذلك من استقرار السودان وكل المنطقة، ووعد بتقديم كل التعاون والمساعدة للسفير لأداء مهمته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.