الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

جوبا تجزم بدعم السودان لمجموعات مسلحة تقاتل حكومة الجنوب

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 أكتوبر 2016 ـ اتهم مسوؤل في رئاسة حكومة جوبا، السودان بتقديم الدعم للخركات المسلحة التى تقاتل الرئيس سلفاكير ميادريت في جنوب السودان،نافيا في ذات دعم بلاده للحركات المسلحة السودانية.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال المساعد الرئاسي في حكومة الجنوب، والذي طلب عدم الكشف عن اسمه لــ"سودان تربيون" الأربعاء، "إن السودان يعتقد أن المجموعات التي تقاتله وخاصة الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، ما زالت مرتبطة بنا، وهذا ليس صحيحا".

وأوضح أن الرئيس سلفاكير بحث مع السفير النرويجي خلال زيارته الأخيرة لجوبا قضية المجموعات المسلحة التي تمارس انشطتها على طول الحدود الممتدة مع السودان الأمر الذي اعاق التعاون الكامل بين الخرطوم وجوبا لتنفيذ الاتفاقيات الأمنية بين البلدين.

وأضاف "من جانبنا نعتقد وليس هذا افتراضا فقط ، وبوجود أدلة قوية أن السودان يقدم للمجموعات المسلحة التي تقاتل حكومة سلفاكير، وهناك مساعدات تقدم لزعزعة استقرار الجنوب وزرع الفوضى.

وقال "هؤلاء يتم تدريبهم واستضافتهم وتقديم جميع انواع الأسلحة العسكرية لتنفيذ خططهم في البلاد" مؤكدا أن المجتمع الدولي يعرف ذلك لكنه اختار الصمت، وبدلا من ذلك استمر في تصديق ما الذي تقوله له حكومة الخرطوم. وأضاف "الأمر يحتاج إلى بلد رئيسي ليلعب دورا في مساعدة قيادة البلدين لمعرفة أين يكمن الخلل وكيفية معالجته بصورة ودية".

وكانت حكومة جنوب السودان أعلنت الاثنين، أنها أعطت الحركات المسلحة السودانية مهلة 30 يوما لمغادرة البلاد، في تناقض لتصريحات سابقة أدلى بها مسؤولين حكوميين نفت استضافة أو دعم الحركات السودانية المتمردة.

وقال وزير الدفاع بحكومة جوبا كوال مانيانغ إن حكومته تظل ملتزمة بالكامل بتنفيذ اتفاقية عدم الاعتداء التي وقعت مع حكومة الخرطوم، ولاثبنا التزامنا الكامل والصادق، أمرنا المجموعات المتمردة التي تقاتل الحكومة السودانية أن تغادر بنهاية شهر نوفمبر".

ومنح الرئيس عمر البشير الجمعة الماضية، دولة جنوب السودان مهلة حتى ديسمبر القادم لإنفاذ اتفاقيات التعاون التسعة التي سبق له التوقيع عليها مع رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت في عام 2012، وقال "نحن صبرنا ما فيه الكفاية إلا أن شهر ديسمبر القادم سيكون موعدا للمحاسبة إما نتفق على التنفيذ أو (سنقلب الصفحة)".

إلى ذلك كشف المسؤول الرئاسي أن رئيس حكومة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ناشد دول الترويكا بتقديم المساعدة المالية الضرورية لحكومته من أجل تنفيذ اتفاق السلام الموقع في أغسطس 2015 مع نائبه السابق رياك مشار بدلا من المطالبة بإجراءات عقابية والتي من شأنها تقويض جهود المصالحة في البلاد.

وأوضح أن القضية الأساسية في المباحثات بين الجانبين تركزت على ضرورة أن يقدم المجتمع الدولي وخاصة دول الترويكا الدعم المالي للمساعدة في تنفيذ اتفاق السلام على اعتبار أن دول الترويكا لعبت دورا كبيرا في عملية المفاوضات ووعدت بتقديم الدعم المالي خلال تنفيذ الاتفاق.

وأضاف "كذلك تمت مناقشة ضرورة تعاون المجتمع الدولي والعمل مع حكومة الوحدة الوطنية الحالية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.