الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

جوبا ترحب بجدول (إيقاد) حول منتدى السلام التنشيطي

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 3 أكتوبر 2017 ـ رحبت حكومة جنوب السودان بإصدار الجدول الزمني للمنتدى التنشيطي لعملية السلام الذي تنظمه (إيقاد) لبدء المشاورات مع قادة جنوب السودان والمواطنين حول عملية السلام. وتستمر المشاورات وفقا للجدول الزمني من 13 ـ 17 أكتوبر الجاري مع التشاور مع القادة في حكومة جنوب السودان الائتلافية أولا.

JPEG - 18.5 كيلوبايت
وزير شؤون مجلس الوزراء فى حكومة جوبا مارتين ايليا لومورو

وصرح وزير شئون مجلس الوزراء فى حكومة جوبا مارتين ايليا لومورو للصحفيين الاثنين بان الحكومة وجميع الاطراف المعنية على استعداد للمشاركة في عملية التنشيط، مؤكدا في الوقت نفسه أن حكومته تصر على أن منتدى التنشيط ليس اعادة تفاوض حول اتفاق السلام.

وزاد "رحبت حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية وأصحاب المصلحة بمبادرة الإيقاد، ونحن مستعدون للمشاركة في هذه العملية. وهذا مجرد تقييم لاتفاق السلام لرؤية المجالات التي أحرزت فيها تقدما والمجالات التي تحتاج إلى تعجيل التنفيذ، إنها ليست إعادة التفاوض بشأن السلام. أن اجتماع وزراء خارجية الايقاد الذى عقد هنا فى جوبا كان واضحا جدا".

وقال لومورو إن زعيم الاحزاب السياسية المتحالفة مع الحكومة سيشارك مع وزير الزراعة اونيوتي اديجو لتمثيل الأحزاب السياسية الأخرى في الحكومة الائتلافية.

وفي يونيو الماضى قرر قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد عقد منتدى رفيع المستوى للتنشيط لبحث الاجراءات الملموسة لاستعادة وقف دائم لاطلاق النار وتحقيق السلام الكامل في جنوب السودان.

وتقرر أن تدرج جميع المجموعات في المناقشات الرامية إلى استعادة وقف دائم لإطلاق النار.

وستبدأ الاجتماعات الاستشارية، حسبما جاء فى الجدول الزمني مع قادة حكومة الوحدة الوطنية وعليه ستبدأ مع الرئيس سلفا كير ونائبه الأول تعبان دينق وأعضاء مجموعة المعتقلين السابقين المشاركين في الحكومة الائتلافية.

وسيتم توسيع العملية لتشمل زعيم المتمردين رياك مشار ووزير الزراعة السابق لام أكول والأمين العام لفصائل الحركة الشعبية لتحرير السودان باقان أموم والجنرال توماس سيريلو الذى انشق عن الحكومة فى مارس وشكل حركة تمرد.

وسيجري وفد الإيقاد أيضا محادثات مع أعضاء منظمات المجتمع المدني والجماعات الدينية أثناء مشاوراتهم.

وحذرت حكومة جوبا في وقت سابق من أن يكون منتدى التنشيط منبرا آخر للتفاوض حول اتفاق السلام بين الفصيلين في الصراع.

وفر أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلاع النزاع في ديسمبر 2013 عندما أقال الرئيس سلفا كير نائبه حينها مشار من منصب نائب الرئيس.

وقتل عشرات الآلاف من الاشخاص وشرد ما يقرب من مليوني شخص في أسوأ أعمال عنف تشهدها الدولة الوليدة منذ انفصالها عن السودان 2011.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أين القناع ؟! 2019-01-18 20:28:00 بقلم : سلمى التجاني ننهزم عندما يحدد لنا العدو ساحة المعركة ، هو يعلم أن ميدانه العنف، يجيده ويعلم أدواته وظل يمارسه لثلاثة عقود. بسلميتنا سبقنا النظام بخطواتٍ كبيرة، وعندما يستخدم القوة المفرطة يعني أنه فقد السيطرة (...)

طريق الإغتسال والغفران 2019-01-18 18:30:22 بقلم : محمد عتيق حكمت البلاد عقوداً من السنين ، ساد الدين ‏خلالها شعاراً ونشيدا ، أزياءً ومظاهر .. تحولت المؤسسات الحكومية إلى شركات خاصة وقطع غيار للأعوان والمنسوبين ، والدولة كلها مالاً سائباً ‏يرتع فيه الأقارب وأركان (...)

القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف 2019-01-15 20:31:49 بقلم : مجدي الجزولي هذه كلمة عن الجيش السوداني والقوى المسلحة الأخرى في البلاد تيسرت كتابتها في قبل أعوام وقت تصاعد السؤال عن محل الجيش والقوى الأمنية في أي تحول سياسي مستقبلي. اليوم وقادة” الإنقاذ“ الوطني يهددون بقلب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.